jo24_banner
jo24_banner

العودات: مجلس النواب يرفض ما حدث في الجلسة الصباحية، والدستور حدد العلاقة بين السلطات

العودات: مجلس النواب يرفض ما حدث في الجلسة الصباحية، والدستور حدد العلاقة بين السلطات
جو 24 :


أكد رئيس مجلس النواب، المحامي عبدالمنعم العودات، أن الدستور هو ما يجمع النواب والحكومة تحت قبة البرلمان، وهو الذي يرسم حدود العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، بهدف تحقيق المصلحة العليا للدولة.

وقال العودات في كلمة بعد افتتاح أعمال الجلسة الأولى من الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة: "إن مجلس النواب يرفض الواقعة التي حدثت قبل انعقاد أعمال الجلسة الصباحية، ويرفض المساس بشكل وأطر والأعراف التي تحكم العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، ويرفض المساس بالمكانة التي يمثلها موقع رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية".

وتلا أمين عام المجلس الارادة الملكية بدعوة مجلس الأمة للانعقاد في دورة استثنائية.

وكان مجلس النواب شهد جلبة في الجلسة الصباحية إثر احتجاج النائب عماد العدوان على قرار الحكومة رفع أسعار المشتقات النفطية، وذلك من خلال جلوسه في مقعد رئيس الوزراء.

وتاليا كلمة العودات:

قبل الشروع بجدول الأعمال، أود التأكيد على أن الدستور رسم حدود العلاقة ما بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وهي علاقة أساسها التعاون والتكامل، وقد حدد الدستور أيضاً أدواتنا في ممارسة الدورين الرقابي والتشريعي في إطار المصلحة الوطنية العليا.

وبخصوص الواقعة التي حدثت قبيل افتتاح جلسة اليوم، فإن مجلس النواب يرفض ما حدث ولا يقبله بأي شكل من الأشكال، ويرفض المساس بشكل وأطر العلاقة الدستورية والأعراف التي تحكم عمل السلطتين، كما يرفض المساس بالمكانة الدستورية لرئيس وزراء الدولة الأردنية.

الزميلات والزملاء الكرام
أمامنا اليوم استحقاقات دستورية، تستوجب منا التكاتف والتعاون، فجدول أعمال الدورة الاستثنائية يتضمن مجموعة من القوانين التي تشكل أولوية وضرورة وطنية.

 
تابعو الأردن 24 على google news