2024-10-08 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ما هي الرافعة المالية ومدى تأثير الرافعة المالية على معاملاتك

ما هي الرافعة المالية ومدى تأثير الرافعة المالية على معاملاتك
جو 24 :


ما هي الرافعة المالية "Financial Leverage" تعنى كيفية اعتماد المؤسسة على الأستلاف أو السحب من الشركات المالية والمصرفية الأخرى في ملء احتياجاتهم المصرفية، وتعد قوة الاتكال المؤسسة في توفير أصولها من مصدر دائم الدخل فى تمويل القرض أو تلك السندات الورقية أو أي شئ من وسائل التمويل، وذلك ينقلب على المكاسب التى ينالها العملاء، وكذلك على نسبة المخاطرة التي تتسبب لهم من نتيجة استخدام نقود الغير فى تنفيذ أكثر مدى عائد ومتاح للمساهمين.

كما تحسب الرافعة المالية على كمية الإلتزامات الطويلة والقصيرة الأجل إلى كلية الحاضرات، والرافعة المالية امتساك بشكل تمويل المنشأة فإذا استندت المنشأة على مصادر غير داخلية في التمويل ازدهرت الرافعة المالية، وتكون الرافعة المالية أكثر نشاطا وفاعلية إذا أرادت المؤسسة تشغيل الأموال المستلمة أو المنقرضة بنسبة تفوق على إجمالى المبالغ المقترضة، وهناك مشاكل يمكن أن تحدث إذا تعرضت المؤسسة إلى أي ضرر أو خلل للقرض، فسوف تفوق نسبة هذه الخسائر للشركة، وذلك يشجعها على ضغط وازدياد الرفع المالي لإعادة عليه بالمكاسب المالية.

الرافعة المالية

أنها ذات فعالية ونتائج مفرحة ولكن ذلك إذا تم حسن إستخدامها بطريقة صحيحة، لتفادي أي نوع من أنواع الضرر أو المخاطر يمكن التعرض له، كما أنه معروف إذا انخفضت الرافعة المالية ازدادت نسبة الهامش والعكس، وقد تكون احتمالية نسبة تداول الهامش عالية جدًا، وقد تصل في معظم الأوقات إلى 400: 1، ذلك يقصد به أن رأس المال البالغ 1000 دولار يستطيع السيطرة فى كمية صفقة تصل 400000 دولار، والرافعة المالية لها ضغط مباشر فى رأس المال في ميزانية التعامل الخاصه.

استخدم الرافعة المالية

إن الرافعة المالية لا يمكن تجاوزها الحد المقتصر بها للأسواق، وإذا تحدثنا عن البورصة فهي الحد الأقصى للرافعة فيها 2:1 أما أسواق الفوركس فهى لا تتعدى 50:1 وعلى من يستعملها توخي الحذر من الرافعة المالية المرتفعة عند اختلال السوق فقد تعطي نتيجة غير مربحة وقد تعود بالسلب على المتداول.

مدى تأثير الرافعة المالية على معاملاتك

الرافعة المالية بوجه عامة ميزة مفيدة تُفرق تبادل العقود بالفروقات، وتمنحك الرافعة المالية السرعة لإنشاء مكانة عالية فى أهم الأسواق، وأيضا وضع نقود من رأس مالك وتكبير كمية الأرباح التى تصنعها للرافعه الماليه بعض المخاطر التي سنتعرف عليها في هذا المقال، فإنه قد تسبب للمستثمر خسائر تفوق وتتعد رأس المال وأيضا الأرباح المحققة وستكون من المدينين للبنوك المصرفية إذا وقعت فى أي خطأ من أخطائها.

كما يعد التعامل بالرافعة المالية ميزة Contracts for Difference » وتتمثل الميزة أداة فعالة تتيح للمتداول النفع التنقلات الخفيفه التحركات المعروفة بالسوق بطريقة دائمة، فإن هذه الميزه تمنح للمتداول سهولة الوصول للصفقات الاستثمارية بقيمة المبلغ الموجود بالفعل في رصيده، وقد يتميز التعامل بالرافعة المالية التداول بالهامش، أنه حجم المبلغ التى يتاح فى رصيد العميل يمكن أن يعبر عن النسبة الكلية لمبالغ الصفقة.

فوائد ومميزات الرافعة المالية

●تجعل رأس مالك الهامش الخاص بك أكثر ربحية وازدياد.
●تتيح لك فرصة شراء وبيع الأوراق المالية والعملات الأجنبية.
●تمنحك فرصة تبادل الأصول مقابل الفروقات القروض طويلة وقصيرة الأجل.
●إمكانية الاقتراض لتسديد الدين من خلال الأرباح.
●تعطى فرصه لأصحاب المشاريع الصغيرة إمكانية الاستثمار مقابل أصول ثابتة.

مخاطر الرافعة المالية

●إذا تعدى المتداول النسبة المحددة سوف تعرضه لخسائر مادية كبيرة وهائلة إلى حد ما.
●إذا حدث خلل فى أسهم السوق فتعرض الهامش للخسارة والتداين.
●يقع بها للمبتدئين الجدد من المستخدمين لها.
●يمكنها أن تعرض للدمار الكامل من حيث خسارة رأس المال وما يتعداه أيضا من خسائر.

أفضل أنواع الروافع المالية للعملات الأجنبية

يوجد العديد من المضاربين يظنون أن الرافعة المالية 50:1 آمنة عن 1.5000 وغيرهم يظن أن الأخيرة تمنحك نشاط وسرعة أكبر للانتشار بالأسواق، وفي كلا النوعين تم طرح قانون في الولايات الأمريكية يقول أن أضخم قيمة للرافعه الماليه لمؤسسات الوساطة التي تقام على أماكنها هو 50:1 وتلك الرافعة المالية التى تمنحها مؤسسات الوساطة الأمريكية إلى زبائنها بالولايات المتحدة الأمريكية.

آلية استخدام الرافعة المالية

تقوم الرافعة المالية معتمدة على وضع مبلغ بحساب يسمى الهامش، لتعرض لك أهم وأفضل طرق الوصول للأسواق والأصول الطبيعية، تعمل على وضع نسبة بسيطة من المبلغ الكلي يقرضك مملوك بالمتبقي ويسمى تعرض الجملة بنسبة رأس مالك الرافعة المالية.

تعريف الهامش الخاص بالرافعة المالية

أنه عبارة عن مبلغ نقدي أو سندي يسمى رأس المال المشاركه به للتداول فى الرافعة المالية وهو يمكن للبنوك والشركات استثماره وتعود الأرباح لمالكه الاساسى وهو قابل للتزايد وأيضا للإفراغ.

ما هي الأسواق التي يمكنك استخدام الرافعة المالية فيها؟

الأسهم

يعد السهم وحدة خاصة لمؤسسة محددة، ويمكن بيعه أو شراؤه في سوق للأوراق المالية، وقد يتيح لك أستعمال المنتجات المستخدمة في الرافعة المالية لإنشاء مواقع آلاف الأسهم، من أسهم النسبة الأولى وصولا إلى الأسهم الرخيصة.

المؤشرات

المؤشر هو توضيح رقمي لأداء فرقة من الأصول التي تخص بورصة أو منطقة أو شيء محدد أو قطاع المؤشرات لا تعد أصولا مالية، لا يستطاع تداولها غير إذا تمت عن طريق منتجات تعاكس تغيرات أثمانها، ويضم ذلك تداول العقود تبادلا للفروقات وصناديق الاستثمار.

الفوركس

الصرف الأجنبي و هو بيع وشراء العملات بنيه جني مكاسب ربحية وهو أكبر الأسواق المالية تعاملاً في العالم التغييرات البسيطة المتاحة في تداول الفوركس تعني أن الكثير يحبون ويفضلون التداول عن الرافعة المالية.

العملات الإفتراضية

يجوز أخذ العملات الافتراضية بنفس وسيلة للصرف الأجنبى الفوركس، أنها منعزلة وحرة عن البنوك والحكومات، تعطى المنتجات المختصة بالرافعة المالية المتداولين من الاقتراب إلى السوق بالعملة الافتراضية الأساسية وهي مواد البيتكوين والإيثار يوم.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير