jo24_banner
jo24_banner

التربية: من لا ينخرط في "الفاقد التعليمي" سيخسر كثيرا، ويمكن لغير المسجلين الالتحاق بالبرنامج

التربية: من لا ينخرط في الفاقد التعليمي سيخسر كثيرا، ويمكن لغير المسجلين الالتحاق بالبرنامج
جو 24 :


قالت الأمين العام لوزارة التربية والتعليم الدكتورة نجوى قبيلات، إن نسبة المسجلين في برنامج "تعويض الفاقد التعليمي" بلغت 59 بالمئة من الفئة المستهدفة وهم الطلبة في الصفوف من الأول الأساسي وحتى الصف الحادي عشر.

وأضافت قبيلات في تصريحات صحافية لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم السبت، أن البرنامج الذي ينطلق غداً الأحد سينفذ في جميع مدارس الوزارة البالغ عددها حوالي 3971 مدرسة، مشيرة إلى أن حوالي 60500 معلم ومعلمة في القطاع الحكومي سينفذون هذا البرنامج.

وبينت أن البرنامج يسعى إلى تهيئة الطلبة ذهنيًّا وعلميًّا من أجل العودة إلى المدارس وتعويض ما فاتهم من معارف ومهارات أساسية بعد اللجوء إلى التعلم عن بعد نتيجة جائحة كورونا، ويستهدف طلبة الصفوف من الأول وحتى الحادي عشر في المدارس الحكومية والخاصة والثقافة العسكرية ووكالة الغوث في مباحث اللغتين العربية والإنجليزية، والرياضيات، والعلوم.

يشار إلى أن برنامج " الفاقد التعليمي" سينفذ على ثلاث مراحل: الأولى برنامج قصير المدى يستمر لشهر واحد، والثانية برنامج متوسط المدى بعد إجراء اختبارات تشخيصية مطلع أيلول المقبل، إذ يجري تصنيف الطلبة حسب أدائهم في الامتحانات، أما المرحلة الثالثة فبرنامج تتراوح مدته بين عام وعامين، من خلال إيجاد حصص في برنامج الدروس الأسبوعي للطلبة، بينما ستكون الخطة الاستراتيجية الوطنية لمعالجة فقر التعلم طويلة المدى.

ومن جانبه أكد مدير إدارة المناهج والكتب المدرسية، محمد كنانة، أن أي طالب لم يُسجل يمكنه أن يلتحق بالبرنامج، وهناك تعليمات لمديري المدارس بعدم رفض أي طالب يرغب بالالتحاق بالبرنامج.

ولفت إلى أن البرنامج جاء بناء على تغذية راجعة ودراسات أثبتت وجود فاقد تعليمي يجب أن يتمّ تعويضه، الأمر الذي دفع الوزارة للمسارعة في انجاز برنامج "المفاهيم والنتاجات الأساسية" في مواد اللغة العربية واللغة الانجليزية والرياضيات والعلوم.

وأشار إلى أن المدارس ستقوم بتوزيع المادة الدراسية الخاصة بالبرنامج يوم غد، كما قامت الوزارة بنشرها عبر موقعها الالكتروني.

ودعا كنانة الطلبة للانخراط في هذا البرنامج نظرا لأهميته، كما دعا الأهالي لتشجيع ودفع أبنائهم نحو الالتحاق به، قائلا إن أي طالب لا ينخرط فيه سيخسر كثيرا.


 
تابعو الأردن 24 على google news