jo24_banner
jo24_banner

القبول الموحد توجه نصائح هامة لتقديم طلبات الالتحاق بالجامعات

القبول الموحد توجه نصائح هامة لتقديم طلبات الالتحاق بالجامعات
جو 24 :


قدّم مدير وحدة تنسيق القبول الموحد، الناطق الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مهند الخطيب، عدة نصائح لطلبة الثانوية العامة قبيل انتهاء فترة تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية من خلال القبول الموحد.

وأكد الخطيب في مقابلة عبر شاشة التلفزيون الأردني، الجمعة، عدم وجود توجّه لتمديد فترة تقديم طلبات القبول الموحد والتي تنتهي في تمام الساعة (12) من مساء يوم السبت الموافق 28 آب 2021، مشددا على أن الطالب سيظلّ قادرا على تعديل خياراته وتخزين أية تعديلات عليها حتى انتهاء فترة التقديم.

وقال إن آلية تقديم الطلبات اختلفت عن السنوات السابقة، حيث أصبح على الطالب التقدم بالدخول عبر موقع وحدة تنسيق القبول الموحد باستخدام رقمه الوطني، ثم إدخال بيانات الثانوية العامة، ثمّ تخزين الطلب، والتوجه بعدها إلى إحدى قنوات الدفع الإلكتروني من أجل تسديد رسم الطلب من خلال الرقم الوطني للطالب.

وأشار إلى إمكانية تعديل الطالب خياراته في أي وقت قبل انتهاء المهلة المحددة في الساعة الثانية عشرة من مساء يوم السبت الموافق 28 آب 2021، فيما لن يكون هناك تمديد لفترة التقديم.

ولفت إلى أن الوحدة استقبلت حتى اللحظة (20) ألف طلب التحاق بالجامعات، مرجحا أن يصل العدد الإجمالي إلى (60) ألف طلب.

وقال إن الطلبة الذين يحقّ لهم التقدم بطلبات للقبول الموحد هم من اجتازوا امتحان شهادة الثانوية العامة بمعدل عام 65% وحققوا علامة في كلّ مبحث أعلى من 50%.

وبيّن أن تحديد الأعداد المقرر قبولها يكون بعد انتهاء استقبال الطلبات، وانتظار تنسيب الجامعات وهيئة الاعتماد بهذ الخصوص.

ودعا الطلبة إلى الاطلاع على دراسة حاجة السوق للتخصصات.

وفيما يتوقع بمعدلات القبول، دعا الخطيب الطلبة إلى الأخذ بكافة الاحتمالات لدى تعبئة طلبات الالتحاق بالجامعات، مشيرا إلى أن انخفاض المنحنى العام لمعدلات الثانوية العامة سينعكس على معدلات القبول.

ورجّح قبول كافة الطلبة الذين تجاوزت معدلاتهم (95%) في كليّات الطب إذا ما كان عدد مقاعد الطب الشاغرة مماثلا للسنة الماضية، فيما ضرب مثالا عند تعبئة الطلب، قائلا: "إذا كان معدلك (93- 94%) ضع الخيارات الستّ الأول في تخصص الطب، والاثنان التاليان في تخصص طب الأسنان، واثنان في الصيدلة، خاصة إذا كنت تتمتع بمكرمة ملكية، ثمّ أكمل الخيارات حسب معدلك ورغباتك، وبعد الاطلاع على قائمة التخصصات المستحدثة".

 
تابعو الأردن 24 على google news