jo24_banner
jo24_banner

نتائج القبول الموحد مطلع تشرين اول.. ومعدلات القبول قد تنخفض (5) علامات

نتائج القبول الموحد مطلع تشرين اول.. ومعدلات القبول قد تنخفض (5) علامات
جو 24 :

رجّح مدير وحدة تنسيق القبول الموحد والناطق الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مهند الخطيب، اعلان نتائج القبول الموحد مطلع شهر تشرين أول القادم.

وقال الخطيب في مداخلة عبر شاشة التلفزيون الأردني إن الوزارة والوحدة حريصة على اعلان نتائج القبول الموحد قبل وقت مناسب من بدء التدريس في الجامعات، وذلك لمنح الجامعات فترة مناسبة تمكنها من استقبال الطلبة المقبولين لديها من أجل استكمال تسجيلهم دونما اكتظاظ.

وأضاف إن يوم أمس شهد انتهاء فترة تقديم الطلبات، حيث استقبلت الوحدة 76.8 ألف طلب التحاق بالجامعات، منهم 2550 طلب لم يقم أصحابها بتسديد رسوم الطلبات، مشيرا إلى أنه سيتم الغاء تلك الطلبات إذا لم يجر الدفع قبل يوم الخميس القادم.

وأشار الخطيب إلى أن عدد المقبولين في الجامعات الرسمية سيلامس عدد المقبولين في السنة الماضية، وهو عند (50) ألف طالب، قد ينخفض قليلا أو يرتفع بحسب تنسيبات الجامعات وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.

وبيّن أن الوحدة تقوم الآن بتدقيق الوثائق، متوقعا انخفاض معدلات القبول (1-5) علامات عن السنة الماضية.

ولفت إلى أن التدريس في الجامعات الحكومية سيبدأ في 10 تشرين أول، فيما تقرر أن يبدأ دوام الجامعات الخاصة في 17 تشرين أول، مؤكدا أن وزارة التعليم العالي أعدت خطة كاملة للعودة الآمنة إلى الجامعات، وستخضع للمراجعة قبل تطبيقها.

وكان مجلس التعليم العالي قرر في جلسته التي عقدها ظهر اليوم السبت الموافق 28 / 8 / 2021 برئاسة وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبوقديس ما يلي:

1) التأكيد على عودة التعليم الوجاهي وعقد جميع الامتحانات في الحرم الجامعي في مؤسسات التعليم العالي لمختلف التخصصات والدرجات الجامعية، وذلك اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي القادم 2021 / 2022، مع الأخذ بعين الاعتبار تطبيق نظام إدماج التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي والذي تم إقراره مؤخراً، مع الالتزام بتطبيق أمر الدفاع رقم (32)، إضافةً إلى خطة العودة الآمنة لمؤسسات التعليم العالي، والتي تتضمن جميع البروتوكولات الصحية التي تحافظ على صحة وسلامة العاملين في الجامعات والطلبة.

2) الموافقة على أن يكون موعد بدء تدريس الطلبة في الجامعات الرسمية يوم الأحد الموافق 10 / 10 / 2021، وفي الجامعات الخاصة يوم الأحد الموافق 17 / 10 / 2021.

3) الموافقة على الإطار العام لبرامج الدراسات العليا في الجامعات الأردنية، والذي تضمن محاور رئيسية تتعلق بمحور القبول (من حيث شروط القبول ومتطلبات الحصول على الدرجة) والبحث والإشراف (كيف يتم تحديد مشرف على بحث الطالب، تحديد القسم للمواضيع التي يختار منها الطالب موضوعاً لرسالته/ أطروحته، متابعة أداء الطالب بشكل دوري) ومحور المناقشة (إرسال الأطروحة إلى مقيم خارجي، تشكيل لجنة للمناقشة ممن تنطبق عليهم شروط الإشراف إضافةً إلى ممتحن خارجي من خارج الجامعة، وإجراءات مناقشة الرسالة).


 
تابعو الأردن 24 على google news