jo24_banner
jo24_banner

إشهار ملتقى البرلمانيّات الأردنيّات.. وتبنّي مطلب مجانيّة العلاج والتعليم

إشهار ملتقى البرلمانيّات الأردنيّات.. وتبنّي مطلب مجانيّة العلاج والتعليم
جو 24 :

بعد مشاورات واجتماعات عديدة، توافقت غالبية النائبات في البرلمان (14 نائبة من أصل 17) على تأسيس ملتقى البرلمانيّات الأردنيّات، حيث تمّ الاتفاق على البيان التأسيسي والأولويّات التشرعيّة والنظام الداخلي، خلال اجتماع حضرته 12 نائبة. ومن المقرّر إشهار الملتقى عبر مؤتمر صحفي خلال الأيام القليلة القادمة.

كما خلص الاجتماع إلى انتخاب منسقة عامّة ومقرّرة وناطقة إعلاميّة للملتقى، حيث تنافست على موقع المنسّقة كلّ من النائبات وفاء بني مصطفى، وريم أبو دلبوح، ونجاح العزة، وبعد انسحاب العزّة حصلت كلّ من بني مصطفى وأبو دلبوح على ستة أصوات، قبل ان يتم إجراء القرعة وتفوز بني مصطفى.

وكذلك تساوت الأصوات بين النائبتين نجاح العزّة وحمديّة الحمايدة بعد انسحاب النائبة فاطمة أبو عبطة من التنافس على موقع المقرّرة، حيث حصلت كلّ من النائبتين على 6 أصوات، وبعد إجراء القرعة فازت النائبة الحمايدة.

هذا وتم انتخاب النائبة رلى الحروب بالتزكية لموقع الناطقة الإعلاميّة لهذا الملتقى الذي يهدف إلى مراجعة كافة التشريعات المتعلّقة بالتمييز ضد المرأة، وإقرار أجندة تشريعيّة لكلّ دورة برلمانيّة مسبقة.

كما يهدف الملتقى إلى تحقيق التعليم المجّاني في الجامعات الرسميّة، وكذلك التأمين الصحي الشامل لكافّة المواطنين، بالإضافة إلى تعديل تعليمات صندوق المعونة الوطنيّة وتعليمات التامين الصحّي المجّاني لغير القادرين، بحيث يعاد النظر في الرواتب وآلية الاستحقاق بما يحقّق العدالة للمنتفعين.


تابعو الأردن 24 على google news