jo24_banner
jo24_banner

المزارعون لـ الحكومة: تنفيذ البرنامج الاقتصادي لن يتحقق قبل فتح اسواق تصديرية جديدة

المزارعون لـ الحكومة: تنفيذ البرنامج الاقتصادي لن يتحقق قبل فتح اسواق تصديرية جديدة
جو 24 :


خاص - طالب رئيس اتحاد المزارعين، عودة الرواشدة، الحكومة بالعمل على فتح أسواق تصديرية جديدة، قائلا إن ذلك يأتي على رأس العقبات والتحديات التي يجب عليها تذليلها من أجل تنفيذ برنامج أولويات عمل الحكومة الإقتصادي للعامين المقبلين، ورفع نسبة انتاج القطاع الزراعي 20%.

وأضاف الرواشدة لـ الاردن24 إن القطاع تعرّض لهزّات منذ (4) سنوات، وهو يعاني الآن من اغلاق الحدود مع سوريا وتركيا ولبنان التي كانت الشريان الرئيسي للتصدير إلى دول أوروبا الشرقية، لافتا إلى أن دول الخليج أصبح لديها اكتفاء ذاتي، وأصبح التصدير لها محدودا، بالإضافة إلى محدودية استهلاك السوق الأردني نتيجة الوضع الاقتصادي الصعب للمواطنين وانخفاض قدرتهم الشرائية.

وأكد أن توفير الأسواق الخارجية سيزيد الدخل القومي للبلاد وسينعكس على المواطن والخزينة، مشيرا إلى أن جائحة كورونا أثرت على القطاع الزراعي مثل باقي القطاعات، وشكلت عبئا كبيرا عليه.

ولفت إلى أن هناك تحديات يواجهها القطاع الزراعي ويجب على الحكومة حلّها، وعلى رأس ذلك قروض المزارعين وفوائدها ورسوم العمالة وأسعار المياه والكهرباء ونقص العمالة ومدخلات الانتاج التي تساهم برفع الكلف التشغيلية وتفقد القطاع تنافسيته مع الدول الأخرى.


 
تابعو الأردن 24 على google news