2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

حفل تأبين ناجي علوش

حفل تأبين ناجي علوش
جو 24 :

أسعد العزوني- أجمع المتحدثون في حفل تأبين المناضل القومي الراحل ناجي علوش ،على أن الفقيد ،إلتزم بالبندقية رمزا للكفاح المسلح ،فطارده السماسرة الذين تحولوا في النهاية إلى أوسلوويين،لكن العزاء أنه فارق الحياة وهو ملتزم بفكره.

بدأ حفل التأبين الذي حضره لفيف من القوميين واليساريين من رفاق وتلاميذ واصدقاء وعائلة الفقيد ،بنشيد موطني الذي أضفى هيبة وإجلالا كبيرين على الحفل الذي لاق بصاحبه ناجي علوش،الذي رحل عنا قبل عام ،بعد صراع مع المرض،وتلا ذلك عرض فيلم وثائقي عن الفقيد تضمن نشأته ومسيرته ووفاته.

كان اول المتحدين كمال النمري ممثلا لحزب الوحدة الشعبية وقال ان فقدان ناجي علوش كان حدثا جسيما لأنه صاحب فكر متقدم ،وهو صاحب تجربة نضالية مستقلة ،وقد ترك لنا تراثا تحتاجه الأجيال الشابة ،داعيا إلى إعادة طباعة أعماله وتوزيعها على الشباب ،مختتما :وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر.

بعد ذلك تليت برقية من عبد الحكيم ناصر نجل الزعيم الخالد جمال عبد الناصر جاء فيها :من صميم جرح مصر النازف أوجه أصدق التحايا لكم ولفقيدنا ....لقد فقدنا ظاهرة نضالية فلسطينية وقومية فذة وغادرنا ونحن بأمس الحاجة لأمثاله بيننا ونحن نواجه سايكس –بيكو ثانية.

أما الشاعر هشام عودة رئيس التيار القومي في رابطة الكتاب الأردنيين فقال :جئنا لتأكيد حضوره بيننا مناضلا وصاحب فكر تقدمي قومي،لا لنؤبنه فهو واحد من الكبار الذين اسهموا في صناعة الأحداث الذين رسموا لجيلنا خارطة الطريق التي لا تضل أبدا فهو المناضل والمقاتل الذي قضى قابضا على جمر مباديء الأمة.

وتليت بعد ذلك برقية من أحمد بن صالح رئيس وزراء الرئيس التونسي الراحل الذي كان معارضا له جاء فيها :يهدف الأعداء إلى تفكيك جيوشنا وتدمير بلادنا،محييا الجيشين السوري والمصري اللذين خاضا حرب تشرين المجيدة عام 1973.

وبدوره قال سعود قبيلات ممثلا لإتحاد الشيوعيين أن راحلنا كان يكتب في الأدب والسياسة ويشارك في الحشد والتعبئة والتنظيم والقتال واصبح خبيرا في البقات ومزج بين الوطني والقومي والممي جدليا،موضحا انه كان يتخذ الموقف السليم في المواقف الحرجة.

وقال رفيق دربه الكاتب رشاد أبو شاور مخاطبا الفقيد :واثق أن روحك يا ناجي ترقد بسلام لأنها رحلت راضية مرضية ،راضية من فلسطين ومرضية من أبناء الأمة من المحيط إلى الخليج،فضميرك الذي تصالحت معه كان راض عنك لأنك كنت ثوريا نزيها متصوفا.

وتابع أبو شاور أن هاجس ناجي كان تشكيل جبهة ثقافية فلسطينية عربية بعد أن ادرك الخلل السياسي في القضية الفلسطينية وظهور بوادر الإنحراف في الخطاب الإقليمي ليرد عليه بخطاب قومي.فكان الإتحاد العام للكتاب والصحافيين الفلسطينيين جبهة قومية فلسطينية ،لكنه حوصر وجرت محاولات إغتيال كوادره واصفا الفقيد بانه كان نموذج المثقف الثوري المبدئي.
وتخلل الكلمات بعض الهتافات للرئيس العراقي الراحل صدام حسين ،و:لوكان عبد الناصر موجود لأزال كل الحدود.

ومن جهته قال أمين عام المنتدى العربي د.فايز شخاترة أن ناجي علوش رحل والأمة تتعرض لأخطر الهجمات التي تستهدف هويتها لشطبها في نهاية المطاف،عبر إثارة النعرات الإقليمية والمذهبية والجهوية والإثنية،لافتا أن هناك من رصد الموال وزود بالأسلحة لتحقيق الهدف المنشود.ودعا إلى تأسيس جبهة عربية شاملة.

أما الشاعر اديب ناصر فقال أنه لن يقول رثاء في ناجي علوش بل سيتغنى به موضحا انه لم يغادر مواقع النضال ،وان من حق مسقط راسه بير زيت ان تتفاخر به.

والقى قصيدة كان مطلعها:حيا رحل بحشود حجته واجنحة الكلام ..وبصخرة كان خباها لكي تلد الجبل.

وإختتم الحفل د.إبراهيم علوش نجل الفيد الذي إستعرض مراحل حياة ومعاناة وإنجازات والده واصفا إياه بالمقاتل والموقف السياسي الملتزم وانه دفع ثمن مواقفه الجريئة مطاردة وتهميشا ومحاولات إغتيال.

تابعو الأردن 24 على google news