2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

النسور: مستعدون لاحتمالات حروب كيميائية

النسور: مستعدون لاحتمالات حروب كيميائية
جو 24 : قال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور إن الأردن مستعد لاحتمالات وقوع حروب كيميائية في المنطقة.

وأضاف النسور في مؤتمر صحفي عقد برئاسة الوزراء اليوم الاثنين: "صرحنا علنا وقلنا بأن لدينا احتمالات حروب كيمياوية، ولم نقل حروب كيماوية ممن، فأنتم تعرفون أن فريقا من الأمم المتحدة وصل أمس إلى سورية".

وقال: "يبدو ان هناك كيمياوي واذا كان هناك كيمياوي سواء عند هذا الطرف او ذاك فيجب ان نخاف منه ومن واجبنا ان نحمي شعبنا ومن واجبنا ان نحمي قرانا الحدودية وخاصة مخيم الزعتري حيث يقيم 130 الف (لاجىء سوري)"، مشيرا الى انه "اذا ما رماهم احد بالكيماوي فأن هذه ستصبح جريمة العصر".

وتابع النسور "انا لم اقل من أي طرف سواء من المعارضة او من الدولة السورية لكن ما دامت الامم المتحدة تحقق في الموضوع فمن واجبي ان افترض انه موجود وان اخذ الاحتياطات".

واوضح ان "الطواقم الاميركية تساعد المملكة في هذا الموضوع، تدرب وتساعد في (كيفية) اعطاء الاسعافات لاقدر الله ان صار شيء".

واكد ان "الاردن ليس فيه قاعدة (عسكرية) لاحد (...) الذي يأتي يأتي الينا بارادتنا ويبقى عندنا بارادتنا"، مشيرا الى انه "ما دامت الحرب في سورية موجودة، فنحن بحاجة الى هذا السند الفني".

كما أكد النسور ان موقف الأردن من المعارضة السورية "هو موقف المجموعة العربية الذي هو محل اجماع، لا نزيد مترا ولا نتخلف شبرا".

وقال ان "الاردن تعامل بكفاءة مع هذا الملف، فلم يتورط ابدا ولم يقترف شيئا ابدا على الاطلاق ولا ارتكب امرا واحدا او حدثا او موقفا يندم عليه".

وتابع النسور "نعمل على الا يصيب الاردن شيء من هذا الشرار ابدا بسبب قرار خاطىء او (قرار) غير محسوب ونحن نعتز بمواقفنا حتى الان".
واشار الى ان "هذه قضية شائكة مع دولة جارة ملاصقة (تربطنا بها) مصالح مختلطة والدم مختلط والعلاقات والروابط والتاريخ والمستقبل"، مشيرا الى انه "ليس حقل الغام (بل) حقل قنابل ذرية".

واوضح ان "هذا الوضع خطر جدا بالنسبة للاردن ولذلك الاردن يقيس حركته بأقسى درجات الدقة".

(ا ف ب)
تابعو الأردن 24 على google news