jo24_banner
jo24_banner

النواب يحدد شروط الترشح والاقتراع في انتخابات البلديات ومجالس المحافظات

النواب يحدد شروط الترشح والاقتراع في انتخابات البلديات ومجالس المحافظات
جو 24 :


أقرّ مجلس النواب شروط الاقتراع والترشح في الانتخابات البلدية، حيث وافق المجلس على أن يكون المقترع قد أتمّ (18) عاما من عمره في التاريخ الذي يحدده مجلس المفوضين، وأن يكون المرشح أتمّ (25) عاما من عمره.

وحرم النواب فئتين من حقّ الإقتراع، وهم المحكوم عليهم بالإفلاس أو الإعسار دون استعادة اعتبارهم القانوني، والمجنون أو المعتوه أو المحجور عليه لأي سبب.

وألزم النواب المحاكم بتزويد دوائر الأحوال المدنية في بداية شهري كانون ثاني وتموز من كلّ سنة أو أي تاريخ آخر تحدده الهيئة بجميع الأحكام القطعية الصادرة عنها والمتعلقة بالحجر والإفلاس.

وحدد النواب شروط الأشخاص الذين يحقّ لهم الترشح لعضوية مجلس المحافظة أو رئاسة المجلس البلدي أو عضويته، متضمنة: أن يكون أردنيا منذ (10) سنوات على الأقل، أن يكون أكمل (25) سنة من عمره في اليوم الأول الذي حدد لتقديم طلبات الترشح، أن يتقدم باستقالته قبل (60) يوما من موعد الترشح إذا كان موظفا في أي وزارة أو دائرة حكومية أو مؤسسة رسمية عامة أو بلدية أو هيئة عربية أو اقليمية أو دولية، وانهاء عقده إذا كان محاميا متعاقدا مع البلدية، وأن يكون غير منتم لأي حزب سياسي غير أردني، وأن لا يكون محكوما عليه بجناية أو جنحة مخلة بالشرف والأخلاق العامة، وأن يكون غير محكوم عليه بالإفلاس أو الإعسار، وأن لا يكون عضوا في جلس الأمة، وأن يكون حاصلا على براءة ذمة من البلدية عند تقديمه طلب الترشح.

كما اشترط النواب في الراغبين بالترشح لرئاسة البلدية أن يكون حاصلا على الشهادة الجامعية الأولى حدّا أدنى في بلديات الفئة الأولى، ويجيد القراءة والكتابة لباقي البلديات.

 
تابعو الأردن 24 على google news