2024-05-08 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العرموطي: 95% من القوانين تمرّ كما ترد من الحكومة.. ومخالفات دستورية في البلديات واللامركزية

العرموطي: 95 من القوانين تمرّ كما ترد من الحكومة.. ومخالفات دستورية في البلديات واللامركزية
جو 24 :


خاص - أكد النائب صالح العرموطي وجود مخالفات دستورية في قانون الادارة المحلية واللامركزية الذي أقره مجلس النواب أخيرا، حيث نزع القانون صفة الاستقلالية عن البلديات وأعطاها للوزير.

وأضاف العرموطي لـ الاردن24 إن المواد (120، 121) من الدستور نصت على استقلال العمل البلدي وأن يكون للبلديات استقلال مالي واداري، ولا يجوز اناطة الصلاحيات جميعها بالوزير أو اشتراط موافقة الوزير.

وتابع: إن القانون تضمن 97 بندا تحتاج إلى موافقة الوزير بما فيها اجازة رئيس البلدية، وهذا يعني أنه لم يعد هناك استقلالية بالعمل البلدي، وأصبحت جميع الصلاحيات مناطة بالوزير، بما فيها توسيع حدود البلدية، مجددا التأكيد على أن التوسع بمنح الصلاحيات للوزير يُفقد البلديات استقلاليتها.

كما انتقد العرموطي ادراج مجالس المحافظات في القانون، وانتقد أيضا منح الوزير صلاحية حلّ هذه المجالس وتمديد فترة الانتخابات لسنة كاملة، ما ينفي عن تلك المجالس صفة اللامركزية والاستقلالية.

وقال ان المخالفات التي ترد بالقوانين والشبهات الدستورية أصبحت تعيد القوانين من مجلس الأعيان إلى النواب والموافقة عليها كما وردت، مشيرا إلى أن 95% من القوانين يتم تمريرها كما ترد من الحكومة.


 
تابعو الأردن 24 على google news