jo24_banner
jo24_banner

العوران يطالب الحكومة بالتراجع عن قرار تخفيض كميات الاعلاف المدعومة لمربي الاغنام

العوران يطالب الحكومة بالتراجع عن قرار تخفيض كميات الاعلاف المدعومة لمربي الاغنام
جو 24 :

خاص - طالب أمين عام اتحاد المزارعين، المهندس محمود العوران، وزارة الزراعة بإعادة النظر بقرارها الأخير الذي يخصم 20% من مخصصات أعلاف مربي الثروة الحيوانية، واصفا القرار بأنه غير صحيح ويؤثر بشكل مباشر على هذه الفئة من المزارعين.

وأضاف العوران لـ الاردن24 إن الأصل بوزارة الزراعة دعم مربي الثروة الحيوانية وعدم التعامل معهم على أنهم تجار ماشية، وأن لا تحرمهم من المخصصات في ظلّ الظروف الحالية، نظرا لعدم توفر المراعي وحالة الجفاف التي مرت بها بعض مناطق المملكة.

وقال: إذا كانت هناك مشكلة لدى الوزارة بعدم وصول الدعم لمستحقيه فهذا لا يُفترض أن ينعكس على المزارعين، داعيا الوزارة إلى تخفيض أسعار الشعير والأعلاف بشكل عام، ودعم المربين بالأدوية لتخفيف الأعباء عليهم، وأن لا تنسى أن هؤلاء المربّين هم حماة الصحراء.

وكان وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات أعلن أن الوزارة فعلت قرارها السابق بتخفيض كميات الاعلاف المقدمة بأسعار مدعومة لمربي الاغنام بواقع 20 بالمئة، والذي لم ينفذ منذ ثلاثة اعوام، مشيرا إلى أن القرار اداري سنوي، ويعتمد على حسابات تخفيض اعداد الاغنام بواقع 20 بالمئة، توزع على 10 بالمئة استبدال و5 بالمئة ذبحيات، و5 بالمئة نفوق.

وعزا الحنيفات القرار لحصر اعداد الحيازات الحيوانية المقدرة بـ 8ر4 مليون رأس، وهو رقم غير حقيقي، حيث يقدر العدد الفعلي بـ 4ر3 مليون رأس، حيث سيسهم هذا الاجراء بحصر أعداد الحيازات الحيوانية بنحو 8ر3 مليون رأس، مشددا على أن "أصحاب الحيازات الحقيقية لن يتأثروا بهذا القرار، بحال مراجعة مديريات الزراعة وتعبئة نموذج خاص بلجان التحقق، حيث سيتم اعادة كامل الكمية المخصصة بالشهر الذي يليه".


 
تابعو الأردن 24 على google news