jo24_banner
jo24_banner

سورية: 85 كم من خط الكهرباء مع الأردن مدمر وبحاجة لـ 7 ملايين دينار صيانة

سورية: 85 كم من خط الكهرباء مع الأردن مدمر وبحاجة لـ 7 ملايين دينار صيانة
جو 24 :

قالت الحكومة السورية اليوم الثلاثاء، إن 85 كم من خط الكهرباء الرابط بين عمان – دمشق – لبنان، والبالغ طوله 144.5 كم، مدمر وبحاجة إلى 12 مليار ليرة لصيانته (نحو 7 ملايين دينار أردني).

جاء ذلك بحسب مانقلت صحيفة "الوطن” السورية الحكومية، عن وزير الكهرباء السوري غسان الزامل.

وقال الزامل إن "خط الكهرباء الذي يربط بين الأردن وسورية وصولاً إلى لبنان تعرض جزء منه لأعمال التدمير والتخريب خلال السنوات الماضية على مسافة 87 كم بدءاً من الحدود الأردنية السورية حتى منطقة دير علي وأن هذه المسافة هي جزء من الخط الأساسي الذي يربط شمال العاصمة الأردنية (عمّان) بمنطقة (دير علي) جنوب دمشق على طول 144.5 كم”.

وأضاف أن "التكلفة التقديرية لإعادة تأهيل هذا الجزء المدمر من الخط تتجاوز 12 مليار ليرة ويحتاج زمن تنفيذ أعمال التأهيل والصيانة من شهرين إلى 4 أشهر من لحظة بدء العمل الفعلي لأعمال إعادة التأهيل”.

وأوضح أن "الأضرار التي لحقت بالخط شملت تدمير نحو 80 برجاً تصل تكلفتها إلى 6.88 مليارات ليرة، حيث تكلفة البرج الواحد 86 مليون ليرة وتدمير وتخريب وسرقة نحو 195كم من الأمراس وهو ما يعادل 410 أطنان تتجاوز تكلفتها 4.5 مليارات ليرة”.

وأضاف "هناك حاجة لنحو 10 آلاف صحن لإصلاح التخريب الذي لحق بالعوازل تصل تكلفتها إلى 620 مليون ليرة”، لافتاً أن هناك حالياً صعوبة في تأمين هذه المواد لإعادة تأهيل الخط بسبب حالة الحصار الظالمة المفروضة على البلد التي تحول في معظم الأحيان دون تأمين مستلزمات عمليات التأهيل والاستبدال لمستلزمات الشبكة الكهربائية.

يشار إلى أن الأردن وافق بناء على طلب أمريكي تزويد لبنان الذي يعاني من أزمة اقتصادية غير مسبوقة وانقطاع في الكهرباء، بالتيار عبر الأراضي السورية، وهو ما رحبت به دمشق.

 
تابعو الأردن 24 على google news