jo24_banner
jo24_banner

من يتحمل مسؤولية العبث بمنهاج الجغرافيا؟ التربية لا تجيب.. والوطني للمناهج ينفي علاقته

من يتحمل مسؤولية العبث بمنهاج الجغرافيا؟ التربية لا تجيب.. والوطني للمناهج ينفي علاقته
جو 24 :


خاص - مازالت وزارة التربية والتعليم تلوذ بالصمت وتمتنع عن توضيح الحيثيات المرتبطة بعدم ادراج اسم فلسطين ضمن مجموعة الدول التي تحدّ الأردن من الجهات الأربع، وبيان اجراءات الوزارة المرتبطة بهذه الخطيئة الكبرى.

الخريطة الواردة في منهاج الجغرافيا، عرضت اسم المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق وسوريا، لكنها لم تذكر اسم فلسطين التي تمتد على طول الحدود الغربية للأردن! وهذا ما أثار تساؤلا كبيرا بين الأردنيين الذين تداولوا صورة الخريطة عبر منصات التواصل الاجتماعي؛ هل يُعقل أن الأمر صُدفة؟!!

ربما كان أحدنا ليأخذ الأمر بحُسن نيّة لو لم تُذكر السعودية أو العراق أو سوريا، أما عندما يتعلق الأمر بفلسطين التي تتعرض لمؤامرات تستهدف الغاء وجودها لصالح الاحتلال الاسرائيلي، فهذا يرسم ألف علامة استفهام؛ هل يُعقل أن الأمر صُدفة؟!

وأعادت الحادثة إلى الأذهان شطب علم فلسطين عن الخريطة في أحد دروس منصة "درسك"، قبل أن تذهب الوزارة إلى محاولة خداع الناس من خلال بثّ مقطع فيديو كان واضحا فيه أنه خضع لعمليات مونتاج من أجل تزييف الحقيقة، كما أعاد إلى الأذهان العبث الواسع الذي تعرّضت له مناهجنا واستهدفت في الأساس حذف دروس ومصطلحات تؤشر على الصراع العربي الصهيوني وتعزز في نفوس الطلبة قيم الجهاد ضد الاحتلال، .

الاردن24 حاولت الاتصال مرارا بوزير التربية والتعليم الدكتور محمد أبو قديس، وأمين عام الوزارة للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، والناطق الاعلامي باسم الوزارة الدكتور أحمد المساعفة، غير أن أحدا منهم لم يُجب ولم يرد على تلك الاتصالات لتوضيح موقف الوزارة!

ومن جانبه، أكد مدير المركز الوطني لتطوير المناهج، الدكتور محمود مساد، أن كتب الجغرافيا ليست من اصدار المركز، وأن المركز لم يبدأ مراجعتها بعد، مبيّنا أن الكتب التي يتم تأليفها من قبل المركز هي (العلوم والرياضيات والتربية الاسلامية).

وأضاف مساد لـ الاردن24 إن الخرائط التي تُنشر في الكتب المدرسية تكون من اصدار المركز الجغرافي الملكي، حيث أن هناك قرارا رسميا بذلك، لافتا إلى أن الكتاب الذي وضعته وزارة التربية والتعليم يذكر جميع الدول المحيطة بالأردن ومنها فلسطين، أما بالنسبة للخريطة فهي مسؤولية المركز الجغرافي.

وقال الدكتور مساد: إذا ورد ذكر جميع الدول المحيطة بالأردن على الخريطة ولم يُذكر اسم فلسطين فهذا خطأ كبير، ويجب ادراجها مثل باقي الدول على الخريطة، وأما الوزارة فهي مسؤولة عن ذكر أسماء الدول كتابة.


تابعو الأردن 24 على google news