2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

سفير مصر بالأردن: هناك دولة مستعدة لتقديم السلاح لمصر

سفير مصر بالأردن: هناك دولة مستعدة لتقديم السلاح لمصر
جو 24 : - دعا السفير المصري في الأردن خالد ثروت المنظمات الدولية إلى تشكيل لجنة تحقيق مستقلة في الأحداث التي شهدتها مصر للوقوف على حقيقة ما جرى خلال فض اعتصامين لمؤيدي الرئيس محمد مرسي بميداني رابعة العدوية والنهضة بالقاهرة.
وقال خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر السفارة بالعاصمة عمان، ظهر الثلاثاء، "إن الحكومة المصرية تدعو الجميع لتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق بأحداث مصر".
وقدم ثروت الشكر للملك عبدالله الثاني على شجاعته كأول زعيم يزور مصر بعد الانقلاب، كما أعرب عن تقديره لرئيس الحكومة عبدالله النسور ووزير الخارجية ناصر جودة.
وأشار إلى أن "الحكومة المصرية تحرص على توصيل الحقائق لكافة دول العالم ونشكر مواقف الدول الداعمة لنا وفي مقدمتها الدول العربية والأردن بقيادة الملك على وقوفه إلى جانب مصر".
وقال "اعتصامات رابعة العدوية لم تكن سلمية وأظهرت الفيديوهات كمية الأسلحة الموجودة بحوزة المعتصمين، مشيرا إلى استخدام المعتصمين للسلاح وتقارير تشير لحالات تعذيب وقتل بمقر الاعتصامين على حد قوله.
واتهم سفير مصر بالأردن "الإخوان المسلمين" في مصر بإظهار وجه آخر بعد فض الاعتصام في مواجهة قوات الأمن والمواطنين بـ"الإرهاب"، مشيرا إلى أنهم "يملكون أدلة على امتلاك جماعة الإخوان أسلحة في مقرات الأسلحة".
وشدد على سعي الحكومة لتنفيذ خارطة الطريق دون استثناء أي احد من الأطراف على الساحة المصرية.
وقال ثروت إن "الحكومة المصرية الانتقالية حرصت على تحقيق المصالحة بين المصريين وتكريس "خارطة الطريق" بمشاركة كافة القوى السياسية وعملت على محاولة فض اعتصام رابعة وغيره بالطرق السلمية والحوار دون جدوى".
وتابع أن السلطات المصرية حاولت فض الاعتصامين سلمياً، وبعد فشل ذلك لم يكن أمام الحكومة بديلا عن "تحمل مسؤوليتها وحماية المواطنين من خلال تنفيذ قرارات النيابة العامة بفض الاعتصام"، لذا سعت لحل الاعتصام بأسلوب سلمي لمحاولة قدر الإمكان عدم وقوع ضحايا".
وبخصوص قطع المساعدات الغربية عن مصر قال السفير "إن هذه المساعدات تأتي لمساعدة الشعب المصري ولا نرى أي مبرر لوقف هذه المساعدات، مؤكدا أن هذا الأمر إن تم سيؤثر على العلاقات في مجالات التسليح خصوصا وأن دولة أخرى مستعدة لتقديم السلاح لمصر" دون أن يوضح ما هي هذه الدولة.
وأشار ثروت الى أن بلاده ماضيه في مكافحة "الإرهاب" وتعقب "المتطرفين" و"الاخوان المسلمين"، مبينا أن هذا الأمر سيخفف من "الأعمال الإرهابية".
وحول تصدير الغاز المصري لإسرائيل والأردن، قال إن مصر أوقفت تصدير الغاز لإسرائيل بعدما تخلفت الشركة الإسرائيلية عن دفع المستحقات، مرجحا أن تلجأ الحكومة المصرية إلى التحكيم الدولي لحسم هذه القضية.
وتبذل مصر جهودا حثيثة للحصول على دعم دولي لإجراءاتها الأمنية في مواجهة أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي خصوصاً على خلفية الانتقادات الكبيرة التي وجهتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا لموجة "القوة المفرطة" التي لجأت إليها قوات الأمن في مواجهة أنصار مرسي والتي سقط خلالها مئات القتلى وآلاف الجرحى.
السبيل
تابعو الأردن 24 على google news