2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"العفو الدولية" تطلب من الأردن عدم منع لجوء السوريين

العفو الدولية تطلب من الأردن عدم منع لجوء السوريين
جو 24 : دعت منظمة العفو الدولية اليوم الثلاثاء الأردن إلى عدم منع دخول الناس الهاربين من النزاع في سوريا إلى أراضيه، مؤكدة وجود الكثير من العائلات والاطفال السوريين الذين ينتظرون على الحدود خلال الايام الاخيرة.
وقال سعيد بومدوحا القائم بأعمال مدير المنظمة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا في بيان انه "يتعين على السلطات الأردنية العمل على ضمان الوصول الآمن إلى الأردن لجميع أولئك الذين يرغبون في التماس الأمان ودون تمييز".
واضاف انه لا ينبغي أن يحرم الأشخاص الفارين من سوريا من الدخول حتى وان كان بشكل مؤقت لأن هذا يعرض حياتهم للخطر"، مشيرا الى ان "الاردن لديه التزام بموجب القانون الدولي لضمان بقاء حدوده مفتوحة امام اللاجئين".
وبحسب منظمة العفو الدولية التي تتخذ من لندن مقرا لها، فقد تم منع بعض اللاجئين واطفالهم من دخول الاردن من خلال معبر نصيب الحدودي الرسمي بين البلدين.
وأوضح البيان ان "موظفي الحدود الاردنية منحوهم تأشيرات دخول ولكن اعلموهم بأن عليهم العودة خلال شهر، حيث تم ختم جوازات سفرهم بعبارة العودة خلال شهر".
ووفق البيان فإن "الاردن ولعدة اشهر لم يسمح لفئات معينة من من الناس من الدخول، بمن فيهم اللاجئون العراقيون والفلسطينيون المقيمون في سوريا، فضلا عن الناس الذين لايحملون وثائق ثبوتية والرجال الفرادى".
ورأت المنظمة ان "هذا التطور الجديد في التعامل مع السوريين الذين يحملون جوازات سفر صالحة ويجري تحويلهم بعيدا، قد تشير إلى مزيد من التصلب في موقف السلطات الاردنية".
(ا ف ب)
تابعو الأردن 24 على google news