jo24_banner
jo24_banner

عقل : مشروع الربط الكهربائي سيخفض كلف توليد الكهرباء

عقل : مشروع الربط الكهربائي سيخفض كلف توليد الكهرباء
جو 24 :
خاص - قال الخبير في مجال النفط والطاقة هاشم عقل ان مشروع الربط الكهربائي بين الاردن ولبنان سيساهم في كلف توليد الكهرباء وسيعمل ايضا على رفد خزينة الدولة بالرسوم من خلال مرور الغاز المصري  .

واضاف عقل ل الاردن 24 ان المشروع سيعمل ايضا على توفير الطاقة الإنتاجية للكهرباء المتبادلة نظراً لتعدد مصادر الطاقة الكهربائية، وإمكانية تبادل الطاقة الكهربائية الطارئة وديمومة طاقة الكهرباء الاحتياطية في الدول المرتبطة بالمشروع .

وبين ان  هناك فوائد للربط الكهربائي منها عمل شبكة لنقل الطاقة الكهربائية على نطاق إقليمي وتقليل القدرة الاحتياطية المركبة في كل شبكة و تخفيض الاستثمارات الرأسمالية اللازمة لتلبية الطلب وتقليل كلف إنتاج الطاقة ما ينعكس إيجاباً على أسعار بيع الطاقة الكهربائية للمستهلكين و السماح بتصدير أو استيراد الطاقة الفائضة بحسب وقت الذروة في كل دولة و التقليل من مخاطر توقف الطاقة المنتجة من محطات الطاقة المتجددة.

ولفت الى ان  الدول العربية بدأت بربط شبكاتها الكهربائية منذ أوائل الخمسينيات وهناك مشاريع الربط الكهربائي العربية منها مشروع الربط الثماني  الاْردن العراق مصر سوريا لبنان ليبيا فلسطين  تركيا وكذلك  مشروع الربط المغاربي تونس الجزائر المغرب
و دول مجلس التعاون الخليجي السعودية الكويت البحرين قطر عمان الامارات وكذلك  مصر السعودية مشيرا الى ان هناك مذكرة تفاهم بين الاْردن ومصر ومجلس التعاون الخليجي تناولت مشروع الربط الكهربائي بين شبكة الكهرباء الخليجية وأوروبا عبر الاْردن ومصر.
وهناك نواة لمشروع طاقة متكامل بين الدول العربية ( السوق العربية المشتركة للكهرباء) القائمة على تشغيل الأنظمة  الكهربائية بطريقة متكاملة تغطي جميع الدول العربية .

 
تابعو الأردن 24 على google news