jo24_banner
jo24_banner

هل فقر الدم يسبب اصفرار العين فعليًا؟

هل فقر الدم يسبب اصفرار العين فعليًا؟
جو 24 :
إصفرار العين أو اليرقان؛ هو حالة مرضية تنتج عن مواد كيميائية تُسمى البيليروبين تنتج عن تحلّل كريات الدم الحمراء، لكن هل فقر الدم يسبب اصفرار العين، أم أنها مشكلة أخرى ناتجة عن أمراض داخلية أخرى أكبر، هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال بطريقة علمية وفق نتائج ودراسات مؤكّدة مع الحرص على الحديث عن الأسباب المتنوعة وطرق العلاج.

هل فقر الدم يسبب اصفرار العين؟
الحقيقة أن أسباب اصفرار العينين كثيرة ومتعددة، وقد تكون ناتجة عن فقر الدم الانحلالي، وهو حالة تنتج عن تكسير الجسم لخلايا الدم الحمراء بسرعةٍ فائقة مُسببًا نقصًا في تعدادها، وتظهر العينين باللون الأصفر نتيجة ارتفاع مستويات البيليروبين؛ لذلك يجب معرفة سبب هذه الحالة المرضية لاتباع خطة العلاج المناسبة، لكن أسباب اصفرار العينين لا يقتصر على فقر الدم فقط، بل قد يكون نتيجة أمراض أشد خطورة؛ منها أمراض في العين نفسها أو في الكبد أو البنكرياس، ويمكن إجمال الأسباب فيما يلي:

نزيف تحت الملتحمة: تغطي الملتحمة الجزء الأبيض من العين بطبقةٍ رقيقةٍ شفافة تحتوي على مجموعة من الأوعية الدموية الصغيرة، التي قد تنفجر وتنكسر بسهولةٍ مُسببةً نزيفًا يملأ الفراغ بين الملتحمة والمادة الصلبة البيضاء في العين، وهذا النزيف قد يُسبب اصفرارًا أو احمرارًا في العين تبعًا لمقدار النزيف، وقد تظهر الملتحمة على شكل بقعة دم حمراء زاهية دون الإضرار بالرؤية ودون ألم ؛ عندها يعمل طبيب العيون على فحص العين بدقة لتحديد أسباب النزيف، ثم وصف العلاج الملائم الذي قد يكون على شكل قطرات تحتوي على الدموع الاصطناعية، التي تُقلل الجفاف والحكة، وقد تختفي أعراض النزيف من تلقاء نفسها في غضون أيامٍ معدودة؛ ليختفي اصفرار العينين تلقائياً بالتدريج، ومن أسبابها:
صدمة شديدة على العين نتيجة ضربة حادّة.
السعال والعطس الشديد.
فرك العينين بشدة.
التقيؤ.
رفع الأثقال أو الأوزان الثقيلة.
الإمساك.
التهابات العين المختلفة.
مرض السكري المؤثر على العين.
ارتفاع ضغط الدم المؤثر على العين.
فرط صفراء الدم: هذه الحالة المرضية تنتج عن تكسير الكبد لخلايا الدم منتجةً مادة البيليروبين، التي يتم التخلص منها في الكبد عادةً عن طريق العصارة الصفراء، التي تُنتجها المرارة وتخرج من الجسم عن طريق البراز، وهذه الزيادة تُنذر غالبًا بأمراضٍ متنوعة في الكبد؛ لذلك يتم التأكد من وظائف الكبد وبعد معالجتها يختفي اللون الأصفر، كما أن زيادته في الجسم تُسبب داء البريميات، وهو عبارة عن عدوى تُسببها أنواع من البكتيريا تُسمّى Leptospira، تنتقل عن طريق الماء الملوث، وتُسبّب السعال والصداع والتهاب الحلق وتضخم الغدد الليمفاوية، فيما قد يُصاب البعض بتضخم الكبد أو الطحال، ومن أسبابها أيضًا إدمان تناول الكحول وأمراض الكبد؛ ومنها التهاب الكبد وتليفه.
التهاب البنكرياس: يُعتبر البنكرياس العضو المسؤول عن إنتاج الإنزيمات الضرورية للهضم، وقد يُسبب تلفه اليرقان الخفيف في العينين أو الجلد، بالإضافة إلى آلام البطن.
التهاب الكبد: وهو التهاب ناتج عن فيروس يُصيب خلايا الكبد بأنواع مختلفة تُسمّى A أو B أو C، وقد تكون العدوى طويلة أو قصير الأجل، وينتج عنها عدم مقدرة الكبد على تصفية البيليروبين مُسببًا اليرقان.
حصى المرارة: يُمكن أن تُسبب الحصى في المرارة اصفرار العينين، وهذه الحصى عبارة عن قطع صغيرة صلبة في المرارة الموجودة تحت الكبد، تُسبب انسداد القنوات الصفراوية، التي تنقل السوائل من الكبد إلى المرارة ثم الأمعاء الدقيقة؛ وبالتالي فإن انسداد هذه القنوات بُسبب اصفرار العينين.
شرب الكثير من الكحول: يُسبب شرب الكحول لفتراتٍ طويلةٍ مشاكلًا متعددةً في الكبد؛ منها التهاب الكبد وتليفه؛ وبالتالي اصفرار العينين..
رد فعل على نقل الدم: قد يحدث اليرقان أو اصفرار العينين كردّ فعلٍ تحسسيٍّ لنقل الدم الخاطئ للجسم، الذي يُسبّب تدمير الجهاز المناعي في الجسم وإطلاق البيليروبين بكمياتٍ كبيرة.
فقر الدم المنجلي: هذا النوع من الأمراض يُصيب بعض الأشخاص من أفريقيا وجزر الكاريبي، وُيسبب إنتاج خلايا دم حمراء لزجة ومنحنية تتراجع في الكبد وتموت قبل ترشيحها؛ مُسببة تراكم البيليروبين في الكبد، وهذا أهم أسباب اليرقان.
الملاريا: وهو مرض تسببه وتنقله البعوض أو عن طريق لمس الدم المُصاب، ويُسبب انفجار خلايا الدم وتضررها، ثم تصفيتها في الكبد والطحال، وهذا يُسبب فقر الدم الناتج عن تكسر خلايا الدم وبالتالي يُسبب اليرقان.
بعض أنواع السرطان: بعض أنواع السرطان تُسبب اليرقان، خصوصًا السرطان الذي يبدأ وينتشر في الكبد؛ مثل سرطان الكبد الذي يتلف خلايا الكبد أو القنوات الصفراوية، كما أن بعض الأنواع الأخرى تؤثر على اصفرار العينين؛ مثل:
سرطان البنكرياس: إذ قد تُسبب الأورام في البنكرياس ضغطًا على القنوات الصفراوية؛ فلا تتمكن من تصريف البيليروبين إلى الأمعاء الدقيقة مُسببًا تراكمه، كما أن سرطان البنكرياس غالبًا ينتقل إلى الكبد أيضًا مُسببًا اليرقان.
سرطان المرارة: أورام المرارة المتطورة قد تُسبّب أحيانًا إغلاق القنوات الصفراوية مُسببةً اصفرار العينين والجلد.
أسباب أقل شيوعًا
أمراض القناة الصفراوية: ومنها حصوات المرارة.
رتق القناة الصفراوية: الذي يُصيب الرُضّع عادةً، ويحدث بسبب انسدادها.
التهاب الأقنية الصفراوية الأولى: هذا المرض يُدمّر القنوات مع مرور الوقت.
الأقنية الصفراوية المصلب الابتدائي: الذي يحدث بسبب تندب القنوات الصفراوية.
التهاب القولون التقرحي: وهذا قد يُسبب تلف الكبد؛ وبالتالي التهاب الأقنية الصفراوية المصلب الأولي، التي تُسبب اليرقان.
الساركويد: وهو مرض مناعي ينتج عنه مهاجمة خلايا الجسم من قبل جهاز المناعة؛ مُسببًا تلف الكبد وظهور النتوءات الصفراء على العينين.
الداء النشواني: وهو مرض يُسبّب تراكم بروتين الأميلويد في الأنسجة والأعضاء والكبد خصوصًا مُسببًا اليرقان.
متلازمة جيلبرت: وهي حالة نادرة تصيب الأشخاص وقت الولادة، وينتج عنها عدم مقدرة الكبد على معالجة البيليروبين؛ بسبب نقص الأنزيمات الخاصة بذلك.
ما هي أعراض فقر الدم النفسية؟
يُعرف فقر الدم بأنه حالة تحدث بسبب نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم، التي تتمثل وظيفتها في نقل الأكسجين من القلب إلى جميع أعضاء الجسم، وهذا يعني نقص وصول الأكسجين؛ وهذه الحالة تُسبّب للجسم مجموعةً من الأعراض النفسية والجسدية؛ أهمها القلق الذي ينخفض بمجرد علاج فقر الدم؛ وهذا يُثبت وجود ارتباط بينهما بحسب مصادر موثوقة ودراسات مؤكدة، لكن هل فقر الدم يسبب اصفرار العين وهل هذا العرض يعتبر من الأعراض النفسية؟...

الحقيقة أن أعراض فقر الدم تتشابه كثيرًا مع أعراض القلق، فيما قد تُسبب بعض أعراض فقر الدم القلق بشكلٍ كبيرٍ، وأهم هذه الأعراض:

التعب والضعف العام وعدم القدرة على إتمام المهام، وهذا يُسبب القلق.
الجلد الشاحب، وهذا أيضًا قد يُسبب القلق.
الأقدام والأيدي الباردة.
خفقان القلب وعدم انتظام ضربات القلب وضيق التنفس، وهذا أمر يُسبب القلق.
الإمساك والنفخة.
الأفكار المتسارعة والمتضاربة.
كيف يتم تشخيص فقر الدم؟
يتم تشخيص مرض فقر الدم لتأكيد أو نفي هل فقر الدم يسبب اصفرار العين؛ عن طريق إجراء بعض الفحوص الطبية؛ ومنها اختبارات الدم التالية:

تعداد الدم الكامل: وهذا الاختبار يُحدد تعداد خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح.
اختبارات لقياس فيتامين ب 12: والذي قد يكون أحد أعراض فقر الدم.
اختبارات الحديد: ومنها مصل الفيرتين الذي يُحدد مخزون الحديد في الجسم، أو قياس مستويات الحديد التي تُحدد كمية الحديد في الجسم.
اختبار مستوى حمض الفوليك: والذي يعتبر من أهم العوامل لإنتاج خلايا الدم؛ لذلك فنقصُه يُسبب فقر الدم.
أنواع مختلفة من فقر الدم
الحقيقة أن أنواع فقر الدم متعددة، ومعظمها يسبب اليرقان واصفرار العينين؛ ومن هذه الأنواع:

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
فقر الدم المنجلي.
فقر الدم الخبيث.
فقر الدم سوّي الكريات.
هل يوجد أطعمة تعالج فقر الدم؟
يبدأ البحث عن الأطعمة التي تُعالج فقر الدم بعد الإجابة عن سؤال مقالنا الأهم وهو هل فقر الدم يسبب اصفرار العين بنعم؛ لذلك يبدأ البحث عن علاج اصفرار العينين عن طريق الغذاء؛ لأن فقر الدم عادةً يحدث بسبب مجموعة من العوامل؛ منها عوامل مرضية يجب علاجها، ومنها عوامل تختص بالتغذية؛ إذ يُمكن علاج فقر الدم عن طريق تغيير النظام الغذائي واللجوء إلى بعض الأطعمة المتنوعة، التي تعزز من إنتاج الدم؛ إذ إنّ معظم أنواع فقر الدم ناتجة عن نقص الحديد في الجسم؛ بسبب احتوائها على بروتين يسمى الهيموجلوبين المليء بالحديد؛ لذلك فنقص الحديد يُسبب عدم إنتاج الهيموجلوبين اللازم، وكذلك فإن نقص حمض الفوليك وفيتامين ب 12 أيضًا يُقلّل من قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم؛ لذا يجب اتباع نظام غذائي غني بالحديد والفيتامينات والأحماض؛ لإنتاج الكمية الكافية، كما يمكن اللجوء لبعض المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب. نذكر فيما يلي بعض الأغذية الغنية بالحديد التي يجب تضمينها للنظام الغذائي:

الخضروات الورقية: خصوصًا الداكنة؛ ومنها السبانخ والكرنب والهندباء والسلق السويسري، وهذه النباتات عمومًا تحتوي على الحديد وحمض الفوليك، كما يُمكن إضافة الحمضيات والحبوب الكاملة.
الأغذية الغنية بفيتامين سي: الذي يعزز امتصاص الحديد في الجسم؛ مثل الحمضيات والفراولة والفلفل الأحمر.
منتجات اللحوم: إذ تعتبر المصادر الحيوانية من أهم مصادر الحديد، الذي يسهُل امتصاصه في الجسم؛ ومنها: اللحوم الحمراء ولحم الغزال والدواجن والمأكولات البحرية.
لحوم الأعضاء: والتي تُعتبر من المصادر الجيدة للحديد؛ مثل كبد الحيوانات والقلب والكلى.
المأكولات البحرية المتنوعة: إذ تُعتبر من المصادر الجيدة للحديد؛ ومنها سمك التونة وسمك الاسقمري البحري.
المكسرات والبذور الكاملة: ومنها الكاجو وبذور اليقطين والفستق والصنوبر وبذور عباد الشمس.
مسبار
تابعو الأردن 24 على google news