jo24_banner

الاوبئة تحذر من فصل الشتاء وتوجه عدة نصائح: لا نريد للمناعة ان تنخفض بسرعة

الاوبئة تحذر من فصل الشتاء وتوجه عدة نصائح لا نريد للمناعة ان تنخفض بسرعة
جو 24 :


خاص - قال عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة، الدكتور بسام حجاوي، إن اللجنة وضعت خططا متكاملة للتعامل مع فصل الشتاء وتزامن الانفلونزا الموسمية مع وباء كورونا، تتضمن عدة محاور حتى لا يكون هناك خلط بين الانفلونزا الموسمية وكوفيد-19.

وأضاف حجاوي لـ الاردن24 إن موسم الشتاء عادة يشهد انتشار الانفلونزا العادية ويرافقها انفلونزا الخنازير، وهذا العام ترافقت مع فيروس كورونا، ما يتطلب مزيدا من الالتزام باجراءات السلامة العامة والحذر والتفريق بين الرشح والكوفيد19 ليتسنى للمواطن التعامل معها، مشيرا إلى أن تناول الفيتامينات والعصائر الطبيعية والمشروبات الساخنة وتناول خافضات الحرارة له دور كبير في التخفيف من جميع الأعراض، وفي حال بقيت درجات الحرارة مرتفعة لدى الشخص المصاب يجب نقله للمستشفى واجراء فحص كورونا له.

وتابع: خلال الشتاء، يواجه الجهاز التنفسي عدة أمراض في وقت واحد، ولا نريد أن تنخفض المناعة لدى الشخص، ولذلك يجب التفريق بين الانفلونزا العادية وكورونا.

وأكد أن العودة للاغلاقات بشكل كامل أصبحت من الماضي، حيث أصبح لدى العالم خبرة كافية للتعامل مع الوباء، حيث يكون أن الاغلاق يكون للمنشأة والمؤسسة المخالفة، ولن يكون هناك اغلاق جماعي إلا إذا وصل العالم كله لانتكاسة جديدة وقررت الدول الاغلاق الكامل.

وحول الوضع الوبائي بالمملكة، أكد حجاوي أنه مستقر، حيث لم ترتفع اعداد الوفيات ولا الاصابات وهي ضمن المعدلات الطبيعية، داعيا المواطنين إلى التوجه نحو مراكز التطعيم لزيادة المناعة المجتمعية والمحافظة على استقرار الوضع الوبائي والالتزام باجراءات الوقاية والسلامة العامة.


 
تابعو الأردن 24 على google news