jo24_banner

ذبحتونا تطالب باعلان اسماء طلبة الشامل الذين يحق لهم تقديم طلبات قبول موحد.. والزعبي يرد

ذبحتونا تطالب باعلان اسماء طلبة الشامل الذين يحق لهم تقديم طلبات قبول موحد.. والزعبي يرد
جو 24 :


خاص - استهجن منسّق الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة / ذبحتونا، الدكتور فاخر دعاس، رفض ادارة جامعة البلقاء التطبيقية نشر قائمة الطلبة الـ 5% الأوائل في امتحان الشامل والذين يحقّ لهم التقدم للقبول الموحد.

وقال دعاس إن هذا الرفض يعني غياب الشفافية ويدفع البعض إلى التشكيك بمصداقية النتائج أو مصداقية الاجراءات، متسائلا: "كيف للطالب أن يعرف ان من تم اختيارهم هم أصحاب أعلى المعدلات؟! وكيف للطالب أن يعرف إن كان قد تم اختيار أعلى 5%؜ أو 10% أو 2%؟!! وكيف سيعلم الطالب إن كان يحق له التقدم للقبول الموحد وشراء بطاقة طلب القبول؟!!".

ولفت إلى أن حديث أحد مسؤولي الجامعة بأن إصدار أسماء الطلبة ليس من صلاحية الجامعة يشوبه عدم الدقة، حيث أن الجامعة كانت في كلّ سنة تعلن أسماء من خلال الجامعة نفسها.

وأضاف: "إن طلبة الدبلوم لا بواكي لهم، وذلك لأن ليس من بينهم ابن وزير سابق أو شقيق مسؤول كبير، وربما عائلاتهم لا تشكل ثقلًا انتخابيًا كي يتحرك النواب دفاعًا عنهم. لذلك دائمًا ما تجد استسهالًا من قبل الحكومة باستهدافهم أو عدم المبالاة تجاه الظلم الواقع بحقهم".

وطالب دعاس وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتدخل وإجبار إدارة الجامعة على الإعلان بشفافية عن أسماء الطلبة ومعدلاتهم.

ومن جانبه، أكد رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبدالله سرور الزعبي، أن الجامعة أعلنت أسماء العشر الأوائل في البرامج المختلفة أثناء المؤتمر الصحفي الذي عقد لاعلان النتائج.

وأضاف الزعبي لـ الاردن24 إن الجامعة قامت باستخلاص أسماء الطلبة ضمن قوائم الـ5% وارسالها إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مشددا على أنه ليس بالضرورة قبولهم جميعا، حيث أن الأمر مرتبط بعدد المقاعد التي تتناسب مع فروعهم وبناء على تنسيب الجامعات.

وقال إن الجامعة تعلن بالعادة الأول في كلّ حقل، وتم اعلان الأسماء أثناء اعلان نتائج الامتحان الشامل.

ولفت إلى أن أي طالب بامكانه الدخول إلى موقع القبول الموحد والاطلاع على معدل القبول ومقارنته بمعدله.

إلى ذلك، قال مدير وحدة تنسيق القبول الموحد والناطق الرسمي باسم الوزارة، مهند الخطيب، إن الجامعة زوّدت الوزارة بكافة البيانات المتعلقة بالناجحين في امتحان الدبلوم الشامل بما فيهم الأوائل، مشيرا إلى أن السؤال عن سبب عدم اعلان الجامعة أسماء الأوائل الذين يحقّ لهم تقديم طلبات قبول موحّد يجب أن توجّه إلى الجامعة نفسها.

وأضاف الخطيب لـ الاردن24 إن استقبال الطلبات مستمر حتى نهاية دوام 18 أيلول، ولن يكون هناك أي تمديد لفترة قبول الطلبات.

وأكد أن النسبة التي أقرها مجلس التعليم العالي لقبول طلبة الشامل مازالت عند 5%، ولم يتم زيادتها، مشيرا إلى أن اعلان قوائم الشامل المقبولين سيتم بعد الاعلان عن قوائم القبول الموحد.

  • ذبحتونا تطالب باعلان اسماء طلبة الشامل الذين يحق لهم تقديم طلبات قبول موحد.. والزعبي يرد
  • ذبحتونا تطالب باعلان اسماء طلبة الشامل الذين يحق لهم تقديم طلبات قبول موحد.. والزعبي يرد
  • ذبحتونا تطالب باعلان اسماء طلبة الشامل الذين يحق لهم تقديم طلبات قبول موحد.. والزعبي يرد
تابعو الأردن 24 على google news