jo24_banner

مهيدات : لا نسمح باستخدام الزيوت المهدرجة في صناعة الاجبان والالبان ونفرض رقابة مشددة على الاسواق

مهيدات لا نسمح باستخدام الزيوت المهدرجة في صناعة الاجبان والالبان ونفرض رقابة مشددة على الاسواق
جو 24 :
مالك عبيدات - تداول ناشطون فيديوهات حول استخدام الزيوت المهدرجة في صناعة الالبان والاجبان  والتي تصنف بانها خطيرة على صحة الانسان والحليب المجفف غير المصنع من حليب الابقار في صناعة الالبان والاجبان بالمملكة .

وتساءل الناشطون كيف يسمح بتصنيع تلك المنتجات محليا و يتم ادخال تلك المنتجات المستوردة من الخارج والتي تباع بالاسوق التجارية الكبرى ومحال السوبرماركت بالرغم من ان هناك منعا صادرا من قبل دائرة المواصفات والمقاييس والمؤسسة العامة للغذاء والدواء .

واشاروا الى ان تلك المنتجات تباع باسعار زهيدة و باقل من اسعار التكلفة فيما لو تم استخدام الحليب الطازج بتصنيع تلك المنتجات سواء اكانت مستوردة او محلية .
وتساءلوا عن اسباب غياب دور الجهات الرقابية في منع تصنيع واستيراد منتجات الالبان والاجبان التي تعتبر من الاغذية الرئيسية في بيت كل مواطن .
من جانبه قال مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات ان المؤسسة تقوم بمتابعة المنتجات المستوردة والمصنعة محليا من الالبان والاجبان وتقوم فرق المؤسسة بضبط اية منتجات تخالف الشروط الصحية او التي تستخدم فيها الزيوت المهدرجة .

واضاف مهيدات ل الاردن 24 ان اسعار الحليب الذي يباع بالتجزئة  يختلف عن سعر الحليب الذي يباع بالكميات للمصانع المحلية ومعظم تلك المصانع لديها مزارع ابقار خاصة مما يقلل من سعر التكلفة عليها مشيرا الى ان اسعار العروض في المراكز التجارية يحكمها العديد من الاعتبارات , لذلك لايمكننا الاعتماد على السعر فقط في تقدير موقفنا من هذه المنتجات .

وقال ان صناعة الاجبان علم واسع جدا وهناك العديد من الاصناف ويتجاوز عددها 450 صنفا  وكل صنف  يخضع لقاعدة فنية محددة وحسب مكونات المنتج وطريقة تصنيعه والتي يتم تطبيقها على المنتجات المستوردة والمحلية على حد سواء .

وتابع ان القواعد الفنية الاردنية تسمح باستخدام الحليب المجفف في الاجبان المطبوخة والاجبان القابلة للدهن والاجبان الطرية والجافة والقشدية والكريمية ولايسمح باستخدام الزيوت النباتية " الزيوت المهدرجة غير المهدرجة " مشيرا الى ان منتج بروتين الحليب او مايسمى بمصل الحليب هو منتج جانبي في بعض صناعات الاجبان ويسمح باستخدامه عالميا ومحليا وحسب القواعد الفنية .
واكد على ان جميع المنتجات المستوردة والمصنعة محليا تخضع للرقابة والفحوصات المخبرية التي تقوم بها المؤسسة وحسب القواعد الفنية الخاضعة لها ولانسمح بدخول اي منتج مخالف لهذه القواعد .

 
تابعو الأردن 24 على google news