jo24_banner

الطراونة يحذّر من الهجمة على الاطباء: الصحة تتحمل المسؤولية، وديوان الخدمة يملك مخزونا كافيا

الطراونة يحذّر من الهجمة على الاطباء الصحة تتحمل المسؤولية، وديوان الخدمة يملك مخزونا كافيا
جو 24 :


خاص - حمّل القائم بأعمال نقيب الأطباء، الدكتور محمد رسول الطراونة، وزارة الصحة مسؤولية ما يجري في أقسام الاسعاف والطوارئ والمستشفيات الحكومية، قائلا إن الوزارة تتحمّل مسؤولية اكتظاظ المراجعين ونقص الأطباء ووجود أطباء بدون خبرة في أقسام الطوارئ والتي تعتبر من أصعب المهام التي يمكن أن توكل للطبيب.

وأضاف الطراونة لـ الاردن24 إن توفير بيئة مناسبة للعمل تعتبر من مسؤوليات وزارة الصحة، ولا يجوز أن تلقى المسؤولية على الطبيب الذي يعمل لمدة 48 ساعة متواصلة ويراجعه ما يزيد عن 200 مريض يوميا.

وقال إن ديوان الخدمة المدنية يملك مخزونا من الأطباء الخريجين يصل إلى (2228) طبيبا، وهناك أيضا خريجون من الكوادر الصحية الأخرى "ولا نعلم لماذا لا يتمّ توظيفهم وماذا ننتظر الحكومة"، مشيرا إلى أن الوزارة مطالبة بوضع خطة قصيرة ومتوسطة المدى لتلافي ما وقع بالمستشفيات الحكومية، كما أنها مطالبة بوضع بروتوكول علاجي للتعامل مع المرضى لتمكين الطبيب من أداء واجبه على أفضل وجه عند مراجعته، وأن تكون مراجعة الطوارئ للحالات الضرورية، إلى جانب تدريب كافة الكوادر بالشكل المطلوب.

وحذّر الطراونة من استمرار الهجمة على الأطباء ومحاولات تحميلهم المسؤولية عن كافة الأخطاء، قائلا إن هذه الهجمة ستؤدي إلى نتائج عكسية وتضرب سمعة القطاع الصحي الأردني، سيّما ونحن أمام مرحلة يُفترض أنها قائمة على جذب السياحة العلاجية.


 
تابعو الأردن 24 على google news