2024-09-02 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن سورية

اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن سورية
جو 24 : أكد دبلوماسيون أن مجلس الأمن الدولي سيعقد اجتماعا طارئا مساء اليوم الأربعاء لمناقشة المزاعم بخصوص استخدام اسلحة كيميائية في ريف دمشق.
وبحسب الدبلوماسيين الذين صرحوا بذلك لوكالة "رويترز"، فان الاجتماع سيعقد في الساعة السابعة مساء بتوقيت غرينيتش.
وذكرت مصادر بالأمم المتحدة أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا طالبت بعقد هذا الاجتماع لبحث التطورات الاخيرة في سورية.
كما دعت السعودية من جانبها إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بخصوص مزاعم جماعات المعارضة التي تقول إن هجوما بغاز سام تسبب في مقتل مئات الأشخاص. وقال وزير الخارجية سعود الفيصل في بيان إن الوقت قد حان لأن يتحمل مجلس الأمن مسؤوليته ويتغلب على الخلافات بين أعضائه ويسترد ثقة المجتمع الدولي من خلال الانعقاد فورا لإصدار قرار واضح ورادع يضع نهاية لهذه الأزمة الإنسانية.
وأعرب البيت الابيض الأربعاء عن قلقه إزاء مزاعم استخدام القوات الحكومية السورية الأسلحة الكيميائية. وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست في بيان إن "الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء التقارير التي تفيد بأن المئات من المدنيين السوريين قتلوا في هجوم شنته قوات الحكومة السورية، باستخدام الأسلحة الكيميائية، بالقرب من دمشق في وقت سابق اليوم".
وتابع: "نطالب رسميا من الأمم المتحدة التحقق على الفور في هذه المزاعم الجديدة. وأن فريق التحقيق الدولي الذي هو حاليا في سورية، مستعد للقيام بذلك". كما دعا الاتحاد الاوروبي إلى تحقيق " فوري وواف" في الهجوم المزعوم. وقال متحدث باسم كاثرين اشتون المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي: "شهدنا بقلق شديد تقارير عن استخدام محتمل للاسلحة الكيمائية من جانب النظام السوري. ويجب التحقيق فورا وبشكل واف في مثل هذه الاتهامات". وأضاف المتحدث أن "الاتحاد الاوروبي يكرر أن استخدام الأسلحة الكيمائية من جانب أي طرف في سورية غير مقبول تماما".

(روسيا اليوم)
تابعو الأردن 24 على google news