2024-10-08 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

نقابة المعلمين تطالب بعلاوة "الطبشورة"

نقابة المعلمين تطالب بعلاوة الطبشورة
جو 24 :

طالبت نقابة المعلمين برفع علاوة التعليم في الغرفة الصفية من 100% الى 150% وتخفيف نصاب الحصص لمعلم "الطبشورة".

واشارت النقابة في بيان اصدرته الخميس الى أن الضغوط النفسية الجسيمة التي يتعرض لها معلم الصف، بالإضافة للظروف المادية الصعبة التي يعيشها، شكلت عنده نوعا من الاحباط وضعف في الاداء، حيث أثّر ذلك بشكل مباشر على الطالب الذي هو اساس العملية التعليمية، وعليه فإن رفع العلاوة من شأنه التخفيف من معاناته اليومية.

وتاليا نص البيان:

لأن المعلم: رمز العطاء، لأن المعلم عنوان الإصلاح، لأن المعلم الأمين على الجيل، لأن المعلم باني النهضة وبريق الأمل لمجتمعه.

لأنه أكثر من ذلك كان لا بد من انصافه وهو الذي يقوم على عاتقه الحمل الأكبر في رسالة التعليم وحتى لا تكون هجرة معاكسة من الغرفة الصفية مصنع العقل والخلق إلى الوظائف الإدارية، كان لا بد من المجتمع بكل اطيافه ان يكرم المعلم العظيم.

لهذا فان نقابة المعلمين الأردنيين ترى واجباً في عنقها أن تقدم لرأس مالها الحقيقي معلمها حقه من التقدير.

لذا فإن نقابة المعلمين تطالب الحكومة برفع علاوة التعليم للمعلم في الغرفة الصفية من 100% لـ 150% وخاصة أن الوظائف الإدارية الأخرى لها علاوة خاصة فإن علاوة التعليم هي الأهم.

ان نقابة المعلمين وهي الراعي لحقوق منتسبيها لنؤكد على هذا المطلب وتعتبره على سلم أولوياتها لمعلميها ومعلماتها الكرام وسنعمل لتحقيق ذلك المطلب بكل جهم.


نائب نقيب المعلمين

حسام مشة


رفع علاوة التعليم والتخفيف من نصاب الحصص لمعلم الطبشورة

الرؤية:

إعداد معلم مبدع وملهم يستطيع ان يواكب مستجدات العصر للارتقاء بالعلمية التعليمية

الرسالة:

رفع المستوى المعيشي للمعلم والتخفيف من الضغوط التي يوجهها لتشكيل بيئة امنة تساعده لتطوير نفسه مهنيا للارتقاء بالعملية التعليمية

الاهداف:

• الاقبال على مهنة التعليم

• عدم التحول للعمل بالوظائف الادارية في الوزارة مما شكل ضغطا على الوزارة نفسها وخلق بطالة مقنعة.

• خلق بيئة امنة للعمل تنعكس اثارها الايجابية على الطالب والمعلم على حد سواء

• اعطاء المعلم الحافز لتطوير نفسه مهنيا للارتقاء بالعملية والتربوية

• خلق اتجاهات ايجابية نحو المهنة مستقبلا

• تقليل الاعتماد على التعليم الاضافي وزيادة التعيينات للتخفيف من البطالة من خلال تخفيف نصاب المعلم من الحصص.

لماذا يجب رفع المستوى المعيشي لمعلم الطبشورة ؟؟

معلم الطبشورة او معلم الغرفة الصفية الذي يشكل النسبة الاكبر من العاملين في وزارة التربية والتعليم والذي يتعرض الى الحجم الاكبر من الضغط النفسي والجسدي لاحتكاكه المباشر مع الميدان وتتشكل الضغوط التي يتعرض لها بالآتي:

• كثرة المهام الادارية الموكلة اليه مثل: تربية الصف وما تتطلب من مهام كثيرة مثل (متابعة الحضور والغياب، متابعة نظافة الصف، متابعة ملفات الطلبة، وتسجيل العلامات في الجداول في نهاية العام الدراسي والشهادات وغيرها من المهام المرهقة). التحضير السنوي واليومي، ومتابعة لمستجدات التربوية الحديثة للتنويع في اساليبه ووسائله التعليمية في الغرفة الصفية، اسئلة الامتحانات وتصحيحها وتوثيقها، اعداد اوراق العمل توثيق سجلات الاداء، والمناوبة الاسبوعية وبرنامج الاذاعة المدرسية والطابور الصباحي.

• الاحتكاك بأولياء الامور بشكل مباشر لمتابعة الطلبة وما يشكل ذلك من ضغط نفسي على المعلم لاختلاف وتنوع بيئات الطلبة

• هو الوحيد المسؤول عن مراعاة الفروق الفردية عند الطلبة ومحاولة الارتقاء فيها لتطوير قدرات من يعانون من صعوبات في التعلم وايجاد بيئة ملائمة للموهوبين والمميزين وهذه بحد ذاتها تحدي كبير له

• كثرة المتابعون لأدائه من مدير ومنسق المادة والمشرف التربوي والتقرير السنوي الذي يؤثر على درجاته وترفيعاته مستقبلا.

وهنا يتبن بانه المعلم يعتبر من المفاصل الاساسية في العملية التربوية وعليه فاذا أردنا ان نرتقي بها فيجب الارتقاء بمستواه المعيشي لتمييزه عن العاملين بوزارة التربية والتعليم

هذه الضغوط النفسية الجسيمة بالإضافة للظروف المادية الصعبة التي يعيشها المعلم شكلت عنده نوع من الاحباط وضعف في الاداء.. حيث إثر ذلك بشكل مباشر على الطالب الذي هو اساس العملية التعليمية، وعليه إذا أردنا ان نطور العملية التعليمية ونرتفع بمستواها فعلينا ان نرتقي بالظروف المعيشية لمعلم الطبشورة للمساعدة في التخفيف من معاناته اليومية التي سيكون لها الاثر الطيب مستقبلا لرفع مستوى التعليم في الوطن بشكل عام.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير