jo24_banner
jo24_banner

مزارعو الهيدان يئنون جراء جفاف سد الوالة.. ويشكون تخلّي الجهات الرسمية عنهم!

مزارعو الهيدان يئنون جراء جفاف سد الوالة.. ويشكون تخلّي الجهات الرسمية عنهم!
جو 24 :

مالك عبيدات - طالب مزارعون في وادي الهيدان الواقع في لواء ذيبان بانقاذهم بسبب عدم توفر المياه لسقاية مزروعاتهم نتيجة نفاد سدّ الوالة الذي يعتبر المصدر الرئيس للمياه في المنطقة.

وقال رئيس اتحاد مزارعي الاردن، عودة الرواشدة، إن الحكومة مطالبة بتعويض المزارعين نظرا للأضرار التي لحقت بهم بعد نفاد مياه سدّ الوالة.

وأضاف الرواشدة لـ الاردن24 إن الأضرار والخسائر التي تكبدها المزارعون كبيرة، والمطلوب ايجاد حلول من كافة الجهات المعنية لدعم المزارعين.

ولفت إلى أنه سيخاطب كافة الجهات الرسمية لانقاذ المزارعين في تلك المنطقة وتزويدهم بالمياه.

ومن جانبه، قال المزارع علي بريزات إن مئات الدونمات المزروعة تضررت وأصبحت مهددة بالتلف نتيجة عدم توفير الجهات الرسمية المياه للمزارعين، فيما بدا مستهجنا عدم التفات أي جهة لهؤلاء المزارعين الذين خسروا مئات آلاف الدنانير.

وأضاف إن الجهات الرسمية تعهدت بضخّ المياه من آبار الهيدان للمزارعين، لكنها سرعان ما تنصّلت من وعودها ولم تفعل أي شيء.

وطالب الحكومة بالكشف عن العيوب التي قال وزير المياه السابق معتصم سعيدان إنها موجودة في جسم السد وقد تؤدي إلى تسونامي، مشيرا إلى خطورة تلك التصريحات التي تنذر بحدوث كارثة في المنطقة قد تتسبب بخسائر كبيرة في الأرواح.

من جانبه، قال المزارع والناشط العمالي المهندس محمد السنيد إن هناك أضرار وقعت على المزارعين في المنطقة المحيطة بالسد وخاصة المتواجد في المنطقة العليا والتي تقدر مساحتها (1000) دونم.

وأضاف السنيد لـ الاردن24 إن هؤلاء المزارعين لا يجدون أي مياه لسقاية مزارعهم، ويجب ايجاد الحلول لهم قبل تلفها، مطالبا بالتحقيق في أسباب جفاف السدّ ومحاسبة المسؤولين عن ذلك.

ولفت إلى أن هناك التزامات ترتبت على المزارعين للشركات التي تزوّدهم بالبذور والاسمدة والمستلزمات الزراعية الاخرى وتقدر بعشرات آلاف الدنانير.

الاردن 24 حاولت الاتصال مع الناطق الرسمي في وزارة الزراعة لورنس المجالي لمعرفة اجراءات الوزارة لدعم المزارعين، غير أنه لم يُجب على الهاتف..

 
تابعو الأردن 24 على google news