jo24_banner

"طب اليرموك" تشارك في دراسة علمية حول الآثار الجانبية للقاحات كورونا في الأردن

طب اليرموك تشارك في دراسة علمية حول الآثار الجانبية للقاحات كورونا في الأردن
جو 24 :
في اطار دعم وتشجيع البحث العلمي بين طلبة وأساتذة كلية الطب في جامعة اليرموك، شارك مجموعة من طلبة وخريجي الكلية بنشر بحث علمي بإشراف الدكتورة ريما كراسنة تضمن دراسة مقطعية عن الآثار الجانبية التي تم الإبلاغ عنها للقاحات فيروس كورونا المستجد في المجتمع الأردني، في مجلة "Human vaccines and Immunotherapeutic"  العالمية المحكمة والموثقة في قاعدة البيانات "سكوبس"، و تمتاز هذه المجلة بـأنها ذات معامل تأثير مرتفع 3.452.
و تظهر نتائج الدراسة التي شملت 1086 فردا، أن ما نسبته (77.2%)  منهم لم يصابوا بفيروس السارس CoV2 قبل تلقي اللقاح، حيث حصلت النسبة الأكبر من مجتمع الدراسة على لقاح فايزر (40.6٪) يليه لقاح أسترازينيكا (33.0٪) ولقاح سينوفارم (26.4٪). 
كما وتظهر الدراسة أنه تم الإبلاغ عن الآثار الجانبية بعد تلقي الجرعة الأولى من اللقاح من قبل معظم المشاركين بنسبة (89.9٪)، شملت الألم في موقع الحقن بنسبة (78.4٪)، التعب بنسبة (51.8٪) ، ألم عضلي بنسبة (37.6٪)، صداع بنسبة (33.1٪)، و قشعريرة بنسبة (32.3٪).
كما وخلصت الدراسة الى أن متلقي اللقاح في الأردن تعرضوا لآثار جانبية أكثر مع لقاح أسترازينيكا، يليه لقاح  فايزر وأقلها لقاح سينوفارم، كما  و أظهرت الدراسة أن هذه الآثار الجانبية ليست خطيرة ولا ينبغي أن تكون عقبة أمام السيطرة الناجحة على الجائحة في الأردن.
من جانبه، أفاد عميد كلية الطب الدكتور خلدون البشايرة، أن الكلية تولي البحث والنشر العلمي أهمية خاصة انطلاقا من الخطة الاستراتيجية لجامعة اليرموك، لأن في هذا تحقيقا لواحد من أهداف الجامعة، المتمثلة في تناول القضايا والمشاكل التي يعاني منها المجتمع الأردني والإنساني واخضاعها للدراسة العلمية في سبيل إيجاد الحلول لها.
كما وأشاد بدور أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الطب في جامعة اليرموك وتعاونهم البحثي، ودعمهم لطلبتهم وخريجي الكلية من خلال منحهم الفرصة للمشاركة في إعداد مثل هذه الدراسات البحثية العلمية ونشرها في مجلات عالمية محكمة لها سمعتها الأكاديمية، لافتا إلى أن هذه الدراسة العلمية تمت بالتعاون مع باحثين من جامعة هدرسفيلد البريطانية و جامعة العلوم و التكنولوجيا الأردنية.
وكشف البشايرة عن أن كلية الطب بصدد الإعداد ليوم علمي لطلبة وخريجي الكلية، بهدف إبراز وعرض نشاطاتهم البحثية، كواحد من النشاطات اللامنهجية التي توليها الكلية الرعاية والاهتمام..
تابعو الأردن 24 على google news