jo24_banner
jo24_banner

المهندس أبو هديب يرعى ندوة جمعية عَون الثقافية الوطنية حول العلاقات الأردنية العراقية

المهندس أبو هديب يرعى ندوة جمعية عَون الثقافية الوطنية حول العلاقات الأردنية العراقية
جو 24 :
 
رعى رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية، المهندس شحادة أبو هديب ندوة بعنوان "العلاقات الأردنية العراقية وآفاق ومجالات التعاون الأردني العراقي وأهمية زيارة وفد مجلس النواب الأردني للعراق وأثرها على اقتصاد البلدين الشقيقين" والتي نظمتها جمعية عَون الثقافية الوطنية بالتعاون مع غرفتي صناعة الأردن وعمان.
واستعرض المهندس أبو هديب في الندوة التي تحدث فيها كل من سفير جمهورية العراق، حيدر منصور العذاري، وعضوي مجلس النواب كل من النائب الدكتور خير ابو صعيليك، والنائب عمر العياصره، العلاقات الثنائية بين الأردن والعراق، مؤكداً على أهمية دوام التنسيق والتعاون بين مسؤولي البلدين الذين لا غنى لأحدهما عن الآخر لاعتبارات كثيرة لعل من أهمها القيادة الحكيمة التي يتحلى بها جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم وأخيه الرئيس العراقي برهم صالح وحرصهما على تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة إلى إرتباط البلدين بعلاقات تاريخية، حيث شكلت الامدادات النفطية التي يقدمها العراق للأردن بأسعار تفضيلية نقطة محورية في تجديد واستمرار هذه العلاقات ، كما احتضن الاردن على مدى السنوات الماضية الاف العراقيين الذين غادروا ديارهم بسبب اعمال العنف الطائفي.
و أشار المهندس أبو هديب إلى أهمية زيارة جلالة الملك للعراق وما تبعها من زيارات متبادلة بين مسؤولي البلدين على مستوى رؤساء الحكومات ومجالس النواب، لافتاً إلى العديد من المشاريع التنموية منها الاتفاق على انشاء المدينة الاقتصادية المشتركة هذا المشروع الذي يأتي في إطار مشاريع التعاون الثنائي بين الاردن والعراق يستهدف تعزيز التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية ويسهم في تحقيق التكامل في عدد من القطاعات التي ستعود بالنفع على الطرفين.
كما تطرق إلى القمة الثلاثية التي عقدت في بغداد وجمعت جلالة الملك عبد الله والرئيس المصري السيسي لتعزيز التعاون الإقتصادي والأمني.
من جانبه، استذكر السفير العراقي في الأردن، حيدر منصور العذاري، تاريخ العلاقات الأردنية العراقية وبدايتها في عام 1931 على يد المغفور لهما الملك عبدالله الأول ابن الحسين مؤسس الدولة الأردنية والملك فيصل الأول ابن الحسين مؤسس الدولة العراقية الحديثة، وذلك عندما تم توقيع معاهدة الصداقة في نفس العام، وتلاها في عام 1947 توقيع معاهدة الأخوة بين البلدين.
واستعرض السيد العذاري مراحل تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين العراق والأردن، موضحاً أن البلدين يعيشان حالياً عصراً ذهبياً في علاقاتهما وذلك يبرز من خلال الزيارات المستمرة ما بين بغداد وعمان واهمها زيارتي جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين إلى بغداد في شهر حزيران وآب الماضيين، وبما تحمله هاتين الزيارتين من رسائل واضحة تتضمن اهتمام جلالته واهتمام الأردن الشقيق بالانفتاح على العراق، وفي المقابل الزيارتين التي قام بهما دولة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى ّعمان الأولى في شهر آب عام ٢٠٢٠ للمشاركة في اجتماعات قمة ّعمان الثلاثية والثانية خلال العام الحالي أيضا كانت رسالة واضحة من العراق إلى الأردن سعيا لتقوية العلاقات.
وأضاف السفير العذاري ان العلاقات بين العراق والأردن قائمة على التكامل، فكل من البلدين الشقيقين لديهما مكونات للتكامل الإقتصادي والتجاري والصناعي، ومن هنا تبرز أهمية الزيارات التي قامت بها وفود رسمية أردنية لبغداد ووفود رسمية عراقية إلى ّعمان. أهمية هذه اللقاءات كانت في ترسيخ وتوطيد العلاقات الثنائية، مشيراً إلى قرار السماح بدخول الشاحنات إلى أراضي البلدين بنظام ال door-to-door بعد ان كان بنظام ال back-to-back بسبب إجراءات جائحة كورونا.
ولفت إلى ترجمة الانفتاح الحاصل بين العراق والأردن إلى عدة مشاريع استراتيجية ضخمة كمشروع الربط الكهربائي ومشروع المنطقة الصناعية الحدودية حيث يعتبر هذا المشروع من المشاريع الإستراتيجية المهمة للصناعيين والتجار والمستثمرين في الجانبين العراقي والأردني، اضافة إلى مشروع أنبوب النفط الذي يربط ما بين البصرة والعقبة والذي شهد خطوات فعلية من قبل حكومتي البلدين، كما ان الحكومة العراقية استلمت عروضا من قبل الشركات المهتمة بمد الأنبوب وهي الآن في طور الدراسة. كما أشار بحديثه للزيارة الهامة التي قام بها وفد مجلس النواب الأردني للعراق.
في نهاية حديثه أكد السيد العذاري، حرص السفارة العراقية في ّعمان وسعيها الدائم لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية في بغداد على ضرورة الإنفتاح الكامل مع…
  • المهندس أبو هديب يرعى ندوة جمعية عَون الثقافية الوطنية حول العلاقات الأردنية العراقية
  • المهندس أبو هديب يرعى ندوة جمعية عَون الثقافية الوطنية حول العلاقات الأردنية العراقية
  • المهندس أبو هديب يرعى ندوة جمعية عَون الثقافية الوطنية حول العلاقات الأردنية العراقية
تابعو الأردن 24 على google news