2024-04-24 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"تسوق بدون كاشير".. أمازون وستاربكس تفشلان في خطة فروع مشتركة

تسوق بدون كاشير.. أمازون وستاربكس تفشلان في خطة فروع مشتركة
جو 24 :


فشلت شركتا أمازون وستاربكس في التوصل إلى اتفاق بشأن إنشاء مجموعة فروع تتضمن تقديم مشروبات القهوة، والمخبوزات، بجانب بيع منتجات شركة التسوق عبر الإنترنت الشهيرة، دون الحاجة إلى الانتظار أمام كاشير Amazon Go.

وبحسب تقرير نشره موقع بيزنس إنسايدر، استمرت مفاوضات المشروع الذي كان يحمل اسماً كودياً داخل أمازون Verde، حتى يوليو من العام الماضي، مشيراً إلى أن الشركتين لم تتمكنا من إنشاء الفرع التجريبي الأول لإثبات مدى إمكانية تحقيق الفكرة على أرض الواقع بحلول الربع الأخير من 2020.

وأوضح التقرير أن الخطة كانت تستهدف إنشاء 6 فروع أخرى خلال العام الجاري، على أن تتضمن مساحة واسعة للجلوس، إلى جانب مساحتين كل منهما مخصص لعرض منتجات إحدى الشركتين، مع طريقة دفع موحدة تُسهل من تجربة المستخدم، مع إنشاء علامة تجارية مستقلة تخلط علامتي الشركتين معاً.

وتضمنت الوثائق المسربة أن التركيز الرئيسي للمشروع كان يستهدف ربط المستخدمين بالفروع الجديدة، بحيث يتمكنون من الاستمتاع بالخدمات، بجانب جمع ما يريدون، والدفع عبر حساباتهم لدى أمازون، أو الطلب مسبقاً عبر التطبيق، ومن ثم المرور للحصول على طلبهم من الفروع سريعاً.

مستقبل التسوق
وتتوافق المعلومات المنسوبة إلى مستندات مسربة من داخل أمازون مع خطط الشركة لفتح نظام فروعها الآلية Amazon Go لشركات الطرف الثالث بحيث يمكنها الاستفادة من النظام وتطبيقه في متاجرها، وبالفعل بدأ ذلك على مستوى متاجر Whole Foods، المملوكة لأمازون، وكذلك متاجر Fresh للبقالة.

وتعتمد فكرة فروع Amazon Go على استخدام تقنيات متطورة تتمثل في مستشعرات وعدسات تصوير منتشرة في الفروع، تتعرف على المستخدم عند دخوله من بوابات إلكترونية تتطلب مسح كود على الهاتف، بحيث يمكن لأمازون رصد كافة ما يقوم المستخدم بحمله في سلة التسوق، ومن ثم خصم ثمنه مباشرة من حسابه.

وتعتبر تلك الخطوة بمثابة باب يفتح مصدراً جديداً للأرباح من وراء التقنية الجديدة والتي ما زالت حتى الآن لم تحقق أي عوائد، بحسب موظفين داخل أمازون.

وتعد فكرة دخول أمازون سوق المقاهي أحدث محاولات الشركة للتوسع في إنشاء متاجر على أرض الواقع، وذلك بعد استحواذها على سلسلة السوبر ماركت Whole Foods، وكذلك فتح متاجر للكتب، ومؤخراً أيضاً إنشاء صالون لتصفيف الشعر، والعناية به، والبشرة، ومختلف شؤون التجميل.
تابعو الأردن 24 على google news