jo24_banner
jo24_banner

وزير الإعلام جورج قرداحي "يدعو الى انقلاب عسكري في لبنان"؟ إ

وزير الإعلام جورج قرداحي يدعو الى انقلاب عسكري في لبنان؟ إ
جو 24 :

تضجّ وسائل التواصل الاجتماعي في #لبنان بفيديو قصير يظهر فيه وزير الإعلام #جورج قرداحي وهو يقول: "يا ريت بيصير في انقلاب عسكري بلبنان، بس أللهم انقلاب عسكري مؤقت تحتى ينظم ويعيد تنظيم الحياة السياسية في لبنان...". صحيح ما يشاهده ويسمعه اللبنانيون في هذا المقطع، لكن ما يجب معرفته هو ان كلام قرداحي يعود الى 5 آب 2021، ضمن حلقة من برنامج "برلمان شعب"، اي قبل نحو شهر من تشكيل حكومة في لبنان برئاسة نجيب ميقاتي، وتعيين قرداحي وزيرا للاعلام فيها. وقد جاء كلامه خلال مرحلة انهيار وجمود سياسي في لبنان "في ظل حكومة تصريف أعمال"، على ما يوضح لـ"النهار"، مؤكدا أنه "لم يعد يؤيّد التوجه الذي أبديته في البرنامج قبل نحو ثلاثة أشهر، لأنه أصبح لدى لبنان حكومة" منذ 10 ايلول 2021. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: 27 ثانية فقط. الفيديو يبدأ بسؤال توجهه سيدة الى قرداحي: هل تتمنون حدوث #انقلاب عسكري في لبنان؟
قرداحي: يا ريت. يا ريت يا ريت بيصير في انقلاب عسكري، بس أللهم انقلاب عسكري مؤقت تحتى ينظم ويعيد تنظيم الحياة السياسية في لبنان. 
السيدة: لا وجود لانقلاب عسكري موقت. 
قرداحي: لحظة لحظة. موقت اي ان يعيد السلطة بعدين على الاقل انقلاب شي خمس سنوات لحتى ينظم، يدافع عن حقوق الناس. 
 
الفيديو ينتشر على نطاق واسع في صفحات وحسابات، في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا، هنا...)، وايضا في مواقع اخبارية (هنا، هنا). وقد أرفق بالتعليق الآتي (من دون تدخل أو تصحيح): "إنقلاب عسكري مؤقت" هذا ما يتمناه وزير الإعلام جورج قرداحي!"، وايضا "وزير الإعلام جورج قرداحي "يبدع" يريد إعادة لبنان للحكم العسكري!!". 
 

التدقيق: 
يبيّن البحث عن الفيديو انه مقتطع من حلقة طويلة (1,02,42 ساعة) من برنامج "برلمان شعب"، حل خلاله "الاعلامي اللبناني" جورج قرداحي ضيفاً في جلسته الرابعة. وقد نُشِرت الحلقة كاملة في حساب البرنامج في يوتيوب في 25 تشرين الاول 2021 (هنا). وتولت وصال إدبلا، وهي إعلامية مغربية شابة، "استجوابه" أولا. وهي التي تظهر معه في المقطع القصير المتناقل.  
وقد حدّد البرنامج ان الحلقة صُوّرت في 5 آب 2021، اي قبل نحو شهر من تشكيل الحكومة في لبنان برئاسة نجيب ميقاتي، في 10 ايلول 2021، وتعيين قرداحي وزيرا للاعلام فيها. 
 
ويمكن مشاهدة الجزء المتناقل لكلام قرداحي على "انقلاب عسكري في لبنان" في التوقيت 16:57 من الحلقة الكاملة. 
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير