jo24_banner
jo24_banner

اشهار ملتقى النساء البرلمانيات في مجلس النواب "صور"

اشهار ملتقى النساء البرلمانيات في مجلس النواب صور
جو 24 :

أعلن في مجلس النواب اليوم عن اشهار ملتقى النساء البرلمانيات وذلك في المؤتمر الصحفي الذى عقدته مجموعة من النساء البرلمانيات بحضور رئيس المجلس المهندس سعد هايل السرور وعدد من النواب.

وخلال المؤتمر الصحفي أكد رئيس مجلس النواب المهندس سعد هايل السرور أن ملتقى البرلمانيات، لن يكون جسما منفصلا عن مجلس النواب يل سيكون عمله مكملا لعمل جميع الزملاء في المجلس بهدف تعظيم الانجاز البرلماني .

واكد المهندس السرور انه وزملاءه النواب سيقدمون الدعم الكامل إلى "ملتقى البرلمانيات الأردنيات"، مشيدا بهذه التجربة والمبادرة من قبل النواب السيدات.

وأضاف مع دعم هذا التوجه، باعتباره امتدادا لجهود المرأة الأردنية، مشيرا إلى أن هذه المبادرة ستكون مكملة لدور لجنة المرأة والأسرة الموجودة في مسودة النظام الداخلي للمجلس، إذا أقرت من قبل المجلس في الدورة الاستثنائية.

ولفت السرور إلى أن المجلس يتطلع إلى ان يكون نشاط هذا الملتقى اوسع واشمل حتى يكون هناك ملتقى للبرلمانيات العربيات ينطلق من البرلمان الاردني .

ونوه إلى أن المجلس يتطلع أن تثمر نتائج جهود الملتقى مستقبلا لتخدم قضابا المرأة والأسرة والطفل.

بدورها ألقت المنسق العام للملتقى النائب وفاء بني مصطفى البيان التأسيسي للملتقى، داعية وسائل الاعلام إلى تنسيق وتغطية أنشطة البرلمانيات وابراز دور الملتقى.

وأكدت أن الملتقى جاء لتوحيد جهود البرلمانيات التشريعية والرقابية والدبلوماسية، ضمن إطار منظم يرتقي بأدائهن إلى مستوى تطلعات الشعب عامة، والنساء خاصة.

وأشارت ان الملتقى يسعى لاستثمار وجود 18 برلمانية في مجلس النواب الحالي، لتعزيز مسيرة المرأة وتمكينها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

وبينت أن البرلمانيات التقين على تشجيع وتعزيز مشاركة المرأة السياسية وعلى جميع المستويات، إضافة إلى تحقيق العدالة والمساواة في الحقوق والواجبات بين المواطنين والمواطنات وابراز الدور الإيجابي للمرأة، وتعزيز صورتها في وسائل الإعلام والمناهج الدراسية.

وردا على استفسارات الصحفيين عن تلقي الملتقى أي دعم مالي قالت بني مصطفى: "الملتقى لم يتلق أي دعم من أي جهة خارجية أو محلية، ولن يقبل أي دعم إلا وفق أحكام القانون".

وأضافت أن الملتقى على استعداد للتعامل مع جميع مؤسسات المجتمع المدني المحلية والخارجية، باستثناء "سفارة الكيان الصهيوني الإسرائيلي والمؤسسات المنبثقة عنها".

وأثنت على كلام بني مصطفى الناطق الإعلامي باسم الملتقى النائب رولى الحروب قائلة:"الملتقى لن ولم يتلق دعما من أي جهة خارجية أو داخلية، إلا أن التعاون من أجل تأمين المتطلبات اللوجستية لورشات عمل أو دورات ممكن ضمن القانون.

و أكدت بني مصطفى أن الملتقى مع دعم كافة قضايا المرأة وبنفس الوقت مع دعم القضايا المتعلقة بالوطن، مؤكدة انه لم تتم مناقشة منح ابناء الأردنيات المتزوجات من مغتربين الجنسية الأردنية.

وفيما يتعلق بموقف الملتقى من اتفاقية سيداو قالت بني مصطفى :"الحكومة الأردنية موقعة على الاتفاقية، لكن لها تحفظات على بعض المواد متعلقة بالميراث، ولأنها تخالف الشريعة الاسلامية في هذه الجزئية،" مبينة ان الملتقى مع إزالة جميع اشكال التمييز ضد المرأة -بحدود عدم مخالفتها للقانون والدين الاسلامي-

وردا على وجهة نظر الملتقى بدستورية الكوتا النسائية في قانون الانتخاب أشارت بني مصطفى إلى أن دستورية الكوتا من عدمه من اختصاص المحكمة الدستورية، لافتة إلى أن بعض الدول اعتبرتها تمييزا ايجابيا.

وفيما يتعلق بتوجه الملتقى بخصوص انتخابات رئاسة مجلس النواب في الدورة العادية المقبلة وأعضاء المكتب الدائم أكدت بني مصطفى أن الملتقى لم يعقد اجتماعا بهذا الخصوص، منوهة إلى أنه سيكون داعما لعضواته، من الكتل النيابية اللواتي هن عضوات فيها، مستبعدة ان يكون هناك مرشحات باسم الملتقى لرئاسة المجلس.

وحول علاقة السيدات النواب العضوات في الملتقى بالنواب الرجال أكدت بني مصطفى أن الملتقى سيعمل جنبا إلى جنب مع النواب الرجال وطلب دعمهم في العديد من القضايا التشريعية مثل قوانين العمل والضمان والتقاعد، مثمنة دور النواب ورئاسة المجلس وأعضاء المكتب الدائم.

وردا على اعتبار البعض وجود الملتقى تكريسا للنوع الاجتماعي قالت النائب رولى الحروب :"الملتقى لا يعد تكريسا للنوع الاجتماعي، وانما جاء لدعم وتعزيز دور المرأة البرلمانية وتأطير جهودها".

وأضافت إن الملتقى يعتزم فتح باب العضوية للنواب الرجال الذين يدعمون قضايا المرأة، مشددة على أن الملتقى ليس لنوع اجتماعي بعينه.

من جهتها اعتبرت النائب هند الفايز أن الملتقى نافذه لمناصرة قضايا المرأة، وإطلاع الرأي العام عليها وعلى دورها في البرلمان ، مشيرة إلى أنها مع الكوتا النسائية مبدئيا في المراحل الأولى وذلك لتمكين المرأة من الوصول لمختلف المواقع القيادية والسياسية .

ويأتي الإشهار بعد سلسلة من الاجتماعات التي عقدت من اجل اخراج الملتقى الى حيز الوجود ، حيث صيغ ميثاق شرف والاولويات التشريعية ضمن تلك الجلسات التي كانت اخرها الاسبوع الماضي.

واًقرّ ميثاق الشرف والنظام الداخلي والاوليات التشريعية والبيان التأسيسي للتجمع.

واجريت انتخابات داخلية للتجمع الأسبوع الماضي، حيث فازت النائب وفاء بني مصطفى بموقع المنسقة للتجمع بعد أن تنافست مع النائب ريم ابو دلبوح على المنصب وانسحاب النائب نجاح العزة ، بعد تعادل النائباتان بالتصويت بمقدار (6) أصوات لكل منهما ليصار الى اجراء القرعة.

و تنافست النواب فاطمة ابو عبطة وحمدية الحمايدة ونجاح العزة، قبل ان تنسحب ابو عبطة وتتنافس الحمايدة والعزة حيث تكرر سيناريو التعادل (6) اصوات لكل منهما ليتجه الامر الى القرعة وتفوز النائب حمدية الحمايدة بالموقع.

وبالتزكية تم اختيار النائب رولى الحروب لموقع الناطق الاعلامي باسم التجمع.

وضمت اللجنة التحضيرية للملتقى النواب امنة الغراغير، حمدية الحمايدة ، وفاء بني مصطفى، تمام الرباطي، رولى الحروب، ريم ابو دلبوح، فاطمة أبو عبطة، نجاح العزة شاهة العمارين.

وشددت أعضاء الملتقى أن من أهداف الملتقى وضع أجندة تشريعية لكل دورة برلمانية تحدد فيها القوانين ذات الأولوية، إضافة مراجعة وإجراءات التعديلات اللازمة على القوانين، خصوصا تلك التي تتعلق بالمرأة وحقوق الإنسان.

وحدد الملتقى الأولويات التشريعية ومنها قانون الاحوال الشخصية، وقانون العمل لأنصاف المرأة، وقانون الانتخاب والاحزاب والبلديات، وقانون ضريبة الدخل، وتعديل قانون الجامعات، ومراجعة تعليمات التأمين الصحي المجاني وصندوق المعونة، واقتراح قانون لإزالة كافة اشكال التمييز ضد المرأة، وتعديل قانون التقاعد المدني والعسكري للسماح للمرأة الجمع بين راتبه التقاعدي والراتب الموروث، والعمل على التعليم المجاني، وبحث الحريات الفردية وحرية الاعلام، ومراجعة وتعديل قانون الأشخاص المعوقين، ومراجعة وتعديل قانون الأحداث، وكسب التأييد لاتجاه التعجيل لإصدار التعليمات التنفيذية بقانون الحماية من العنف الاسري.

وحضر المؤتمر الصحفي 9 سيدات نواب من أصل 18 نائب وهن وفاء بني مصطفى، الناطق الاعلامي رولى الحروب، مقررة الملتقى حمدية الحمايدة هند الفايز، نعايم العجارمة، فتن خليفات، آمنة الغراغير، نجاح العزة، شاهة أو شوشة وفاطمة أبو عبطة، إضافة إلى حضور 6 نواب رجال.


..

..

..

..

..

..

..


.
(بترا + jo24)

تابعو الأردن 24 على google news