jo24_banner
jo24_banner

"الحوثيّون يغيّرون اسم محافظة إب إلى جورج قرداحي"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

الحوثيّون يغيّرون اسم محافظة إب إلى جورج قرداحي؟ إليكم الحقيقة FactCheck#
جو 24 :


يتداول مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي خبراً أن "الحوثيين أعلنوا تغيير اسم #محافظة إب الى #جورج قرداحي". غير أن هذه المزاعم لا صحة لها. التغريدة المنسوبة لمحمد علي الحوثي، القيادي في جماعة الحوثي في #اليمن، زائفة، والخبر مفبرك. FactCheck# 
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
الوقائع: منذ ساعات، يتكثف التشارك في الخبر، عبر صفحات وحسابات في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا...)، وتويتر (هنا، هنا، هنا...). وجاء فيه: "محمد علي الحوثي يريد تغيير اسم محافظه إب الى اسم جورج قرداحي"، وايضا "المقوت خزن اليوم ويريد تغيير اسم محافظة  إب إلى محافظة جورج قرداحي".
 
وقد أرفق الخبر بتغريدة منسوبة لمحمد علي الحوثي، تعلن هذا التغيير.  
 
التدقيق: 
يتزامن انتشار هذا الخبر مع تعليق الحوثيين اليمنيين، الأحد 31 تشرين الاول 2021، صورا لوزير الاعلام اللبناني جورح قرداحي في صنعاء، تأييدا لتصريحات أدلى بها حول الحرب في اليمن، والتي تسببت بأزمة كبيرة بين لبنان وأربع دول خليجية، في مقدمها السعودية التي تقاتل الحوثيين.
 
كذلك، قرّر #الحوثيون الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية منذ العام 2014، إعادة تسمية شارع الرياض التجاري باسم شارع جورج قرداحي، على ما أفاد تجّار في الشارع وكالة فرانس برس ووسائل إعلام محلية (هنا). 
 
وذكرت الوكالة الفرنسية ان لافتات ضخمة عُلّقت على أعمدة الإنارة والكهرباء في شوارع عدّة في صنعاء تحمل صورة قرداحي، وإلى جانبها عبارة "نعم جورج حرب اليمن عبثية".
 
وكان قرداحي اعتبر في مقابلة تلفزيونية بُثّت الاثنين، وأجريت قبل توليه حقيبة الإعلام في الحكومة اللبنانية في أيلول، أنّ الحوثيين "يدافعون عن أنفسهم... في وجه اعتداء خارجي" من السعودية والإمارات، معتبرا ان الحرب "عبثية".
 
اليمن: الحوثيّون يعلقون صور وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي في شوارع صنعاء
 
- حقيقة الخبر -
غير أن خبر تغيير اسم محافطة إب الواقعة جنوب العاصمة صنعاء، الى جورج قرداحي، لا اساس له. 
 
فالبحث في حساب محمد علي الحوثي، رئيس اللجنة الثورية العليا لجماعة الحوثي، في تويتر، يبيّن ان لا وجود للتغريدة المتداولة عن تغيير اسم محافظة إب. 
 
منذ 27 تشرين الاول 2021، نشر الحوثي تغريدات عدة مؤيدة لقرداحي (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا...)، مرفقة بوسم: "نعم جورج حرب اليمن عبثية". وفي احداها كتب: "التوجيه المعنوي علقوا صورة معالي وزير الاعلام اللبناني".
 
ونشر ايضا لقطات عدة تظهر صورا لقرداحي مرفوعة في شوارع في صنعاء.
 
ولكن في اي من تغريداته العديدة لم يتكلم على محافظة إب او تغيير اسمها. وغياب التغريدة عن تغيير اسم محافظة إب، يعني انها مفبركة، زائفة. 
 
 
وقد أوردت منصة صدق اليمنية المتخصصة بتقصي صحة الأخبار، ان "تغريدة الحوثي نُشِرت في بادئ الأمر من باب السخرية والفكاهة. ولكن الأمر تطور ليتداولها البعض على أنها خبر صحيح". وحسمت بدورها: "تغريدة الحوثي زائفة، ولن يتم تغيير اسم محافظة إب".

تابعو الأردن 24 على google news