2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الأردن لن يكون منطلقا لأي عمل عسكري ضد سورية

الأردن لن يكون منطلقا لأي عمل عسكري ضد سورية
جو 24 :

نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر حكومي اليوم الثلاثاء قوله: "إن الأردن لن يكون منطلقا لأي عمل عسكري ضد سورية"، فيما يختتم 10 رؤساء هيئات أركان لجيوش عربية وأجنبية اجتماعا في المملكة حول تداعيات النزاع في سورية.
وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه: "إن الأردن لم يغير موقفه من الأزمة في سورية ولن تكون أراضيه منطلقا لأي عمل عسكري ضد دمشق".
وتاتي هذه التصريحات في اليوم الثاني لاجتماع في الأردن يضم رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي ورؤساء هيئات الأركان في كل من المملكة العربية السعودية وقطر وتركيا والمملكة المتحدة وفرنسا والمانيا وايطاليا وكندا لبحث تداعيات النزاع السوري.
وأوضح المصدر أن "الاجتماع الذي شارك به 10 رؤساء هيئات أركان لجيوش غربية وعربية يختتم اليوم الثلاثاء، وسيبدأ المشاركون بمغادرة عمان" مشيرا إلى أنه "تم الإعداد له منذ أشهر وسبقه اجتماعان لنفس المجموعة في لندن وفي الدوحة وسيتبعه اجتماعات لاحقة في عدة عواصم لدول شقيقة وصديقة".
وقال: "إن تفاصيل البحث في الاجتماع لن يعلن عنها إنما هي تتطرق إلى الأوضاع في الإقليم وخاصة النزاع في سورية، التفاصيل لن تكون متداولة إعلاميا لطبيعتها العسكرية".
وكان وزير الخارجية ناصر جودة قال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري نبيل فهمي يوم أول من أمس في عمان: "إنه لا شك أن اجتماعا لقادة عسكريين حتى وإن كان مبرمجا منذ مدة، لابد أن يتعامل مع تطورات الموقف على الأرض والسيناريوهات وأن يكون هناك حديث شامل للعسكريين عن كل السيناريوهات المطروحة في المنطقة وتأثيرها على أمن واستقرار الدول المعنية".
ويأتي الاجتماع في وقت تجري فيه واشنطن مشاورات مكثفة لبحث إمكانية شن ضربة عسكرية على النظام السوري، بعد إعلان وزير الخارجية الأميركي جون كيري يوم أمس أن استخدام أسلحة كيميائية في 21 آب (أغسطس) في ريف دمشق "أمر أكيد".
ودعت وزارة الخارجية الروسية اليوم الولايات المتحدة والأسرة الدولية إلى "الحذر" بشأن سورية محذرة من أن أي تدخل عسكري ستكون له "عواقب كارثية" على دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وتتهم المعارضة السورية نظام دمشق باستخدام الغازات السامة في هجمات على ريف دمشق الأربعاء الماضي أوقعت بحسبها أكثر من 1300 قتيل.
ونفت دمشق بشكل قاطع أن تكون استخدمت أسلحة كيميائية واتهم إعلامها المعارضة باستخدام هذا السلاح في جوبر في شرق دمشق.
وحذر الرئيس بشار الأسد الولايات المتحدة من أي تدخل عسكري في سورية.-(ا ف ب)
(ا ف ب)

تابعو الأردن 24 على google news