2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"نزاهة": ناخبون يدلون بأصواتهم دون إبراز البطاقات الشخصية في 40 مركز اقتراع

نزاهة: ناخبون يدلون بأصواتهم دون إبراز البطاقات الشخصية في 40 مركز اقتراع
جو 24 :

في رصده للتجاوزات والمخالفات خلال سير عملية الانتخابات البلدية، اشار تحالف نزاهة الى ان اربعين مركز اقتراع شهد حالات عدم التأكد من هوية الناخبين، كما شهدت 28 غرفة اقتراع حالات لم يتم فيها التأكد من اسم الناخب في السجل الورقي، و40 غرفة اقتراع شهدت حالات عدم تسجيل اسم الناخب ورقمه الوطني في السجل الخاص بذلك.

واضاف "نزاهة" في تقريره الثاني حول الانتخابات أن 40 غرفة اقتراع شهدت اختراقا لسرية التصويت، كما شهدت 89 غرفة اقتراع حالات تصويت اميين، وشهدت 66 غرفة اقتراع حالات تصويت جماعي.

ورصد المراقبون 4 حالات لناخبين حاولوا انتحال شخصية ناخبين اخرين كما اشتكى المراقبون في 14% من غرف الاقتراع التي يرصدها التحالف من عدم قدرتهم على متابعة عملية الاقتراع بشكل واضح.

وبين "نزاهة" انه في 23% من غرف الاقتراع واجه المعاقون مشاكل اثناء ادلائهم باصواتهم ولم يتم تطبيق التعليمات الخاصة باقتراع المعاقين في هذه الحالات.

ورصد المراقبون استخدام واضح من قبل المواطنين لكاميرات الهواتف النقالة داخل غرف الاقتراع كما رصدوا  تدخلات في عملية الاقتراع من اشخاص غير مرخص لهم في حوالي 30 غرفة اقتراع اضافة الى تسجيل حالات تصويت جماعي في مدرسة الأزرق الجنوبي.


أما فيما يتعلق برسائل SMS التي تعلن عنها الوزارة والجهات المعنية بأرسال الرقم الوطني للرقم المعلن عنه وتأتي في الرسالة اسم مركز الأقتراع ورقم الصندوق للمقترع ويتفاجأ المقترع بعدم وجود اسمه على جدول الناخبين عند رئيس اللجنة في المكان اللذي ارسل له بواسطة الرسالة.


واشار التقرير الى وقوع مشاجرة في مركز اقتراع رابعة العدوية منطقة اليرموك وتدخلات من قبل قوات الدرك وتبادل اطلاق النار وتم اغلاق مركز الأقتراع اما في مدرسة ضاحية الحسين الثانوية حالات تصويت اميين وبصوت عالي وعدم المام اعضاء اللجنة باجراءات الأقتراع والمدرسة غير مهيئة لأستقبال ذوي الأحتياجات الخاصة.


وتابع التقرير انه لم يتم عد اوراق الأقتراع في مدرسة ضاحية الحسين الثانوية وعدم انتظام اعضاء اللجان في اماكنهم مؤكدا وجود دعايات انتخابية على جدرات مراكز الأقتراع ووجود اطفال في مراكز الأقتراع.


وتناول التقرير تدخل النائب عن الدائرة الثانية ي.س لحل النزاع الذي حصل بين انصار مرشحين في منطقة اليرموك فيما اشار الى ما قام به مندوب احد المرشحين في ابو نصير بمدرسة اليرموك صندوق رقم 7  من اعتداء بالضرب على رئيس لجنة الأقتراع وقامت الشرطة بأخراجه من مركز الأقتراع.


التقرير سجل حالات انتخاب في مدرسة الضليل الثانوية للبنين باستخدام دفتر خدمة العلم
واغلاق شواراع امام مدرستي سسيبوية وام عطية في الضليل اضافة الى تصويت جماعي في عدد من المراكز في محافظة معان ووجود دعاية انتخابية على جدران مراكز الأقتراع في معان.


وختم التقرير رصده لمشادة كلامية بين النائب ك.ع ومرشح الرئاسة م. ع في مدرسة الظليل وذلك لتواجدة بدون بطاقة وتصريح دخول وذلك بتأثيره على المراقبين على رغبة المقترعين والصراخ في وجه بعض رؤسا اللجان وتوجيه الناخبين للتأثير على نتيجة التصويت لصالح ابنة المرشح لرئاسة البلدية.

تابعو الأردن 24 على google news