jo24_banner
jo24_banner

خضراء المهندسين: هذا كمين.. ومجلس نقابتنا وضع نفسه في تناقض قانوني واخلاقي!

خضراء المهندسين: هذا كمين.. ومجلس نقابتنا وضع نفسه في تناقض قانوني واخلاقي!
جو 24 :


أصدرت القائمة الخضراء في نقابة المهندسين الأردنيين، السبت، بيانا صحفيا انتقدت فيه ممارسات مجلس نقابة المهندسين والتعديلات التي أجراها على قانون النقابة، معبّرة عن رفضها "التخندق الضيّق والانكفاء خلف تيّار محدود لا يُمثّل الأغلبية النقابية".

وقالت القائمة في بيانها إن الأصل بالمجلس الحالي أن يتصرّف ضمن أضيق الحدود باعتباره مجلس تصريف أعمال بعد انتهاء ولايته القانونية، منتقدة في ذات السياق محاولات سلق تعديلات قانون النقابة ودغدغة عواطف الشباب بها من غير انتاجية حقيقية، والاستعجال في اقرار تلك التعديلات "المجزوءة" بشكل دفع (4) من أعضاء مجلس النقابة للاستقالة.

وأكدت القائمة الخضراء أن مسارعة المجلس في دعوة الهيئة العامة الإستثنائية لمناقشة التعديلات المجزوءة وإهمال دعوتها لمناقشة تقارير النقابة وإجراء الإنتخاب تضع المجلس أيضاً في تناقض قانوني وأخلاقي في التمديد لنفسه والتصرف غيرالقانوني بشؤون النقابة وإهمال الإستحقاق الإنتخابي الملزم قانونيا.

وأشارت القائمة الخضراء إلى أن دعوة أعضاء مجلس النقابة "غير المستقيلين" لعقد أجتماع الهيئة العامة الاستثنائي بتاريخ 24 كانون أول 2021 بُعيدَ إنتهاء صلاة الجمعة وقُبيل إحتفالات المهندسين المسيحيين بعيد المبلاد المجيد يمثل "كميناً" مؤداه إستثناء أعداد كبيرة من أعضاء الهيئة العامة لعدم قدرتهم على الحضور في هذا التوقيت والساعة واليوم.

وأهابت القائمة الخضراء بأعضاء المجلس المنتهية ولايته تغليب مصلحة جموع المهندسين، معبرة عن شجبها السلوك المندفع والممارسات غير القانونية من أعضاء مجلس النقابة، وهو ما لم يعتد عليها أحد في نقابة المهندسين في تاريخها الطويل.

ودعت القائمة الخضراء أعضاء الهيئة العامة إلى ردّ مقترحات المجلس غير القانونية إليه.

وتاليا نصّ البيان:

بيان صادر عن تجمع العمل المهني – القائمة الخضراء
في نقابة المهندسين الأردنيين
زميلاتنا وزملائنا المحترمين عمّان في 04/12/2021
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،

تحية العروبة والنضال من قائمتكم الخضراء لنضالكم النقابي وتعتز بكل واحد منكم، وتدعو في هذه المرحلة الدقيقة في مسيرة نقابتنا ومسيرة الوطن والأمة إلى إعلاء صوت العقل والمصلحة العامة بعيداً عن التخندق الضيّق والإنكفاء خلف تيار محدود لا يمثل الاغلبية النقابية.

القائمة الخضراء تعلن أنها من حيث المبدأ مع تعديل موّسع على قانون النقابة وتحديثه وعصرنته بما يتوائم مع الأعداد المباركة الكبيرة من الزملاء والتحديات التي تواجههم وتوسيع أطر اللامركزية في النقابة وإعطاء صلاحيات للشعب والفروع وبما يتوائم مع مقتضيات العصر الرقمي الجديد وأدواته في الإنتخاب وتيسير إنجاز معاملات الزملاء والدفع والقبض الإليكتروني والتدريب المجاني للزملاء باستخدام الوسائل الرقمية الحديثة.

ولكن سلق التعديلات بهذه الطريقة ودغدغة عواطف الشباب بها من غير إنتاجية حقيقية لهؤلاء الشباب وإعطاء التعديلات المجزؤة كل هذا الإستعجال والتشنج الذي أدى لإستقالة 4 من أعضاء المجلس فزاد على المجلس الحالي صفة المغالبة وضيق الأفق فوق صفته أنه مجلس منتهية ولايته منذ 01/10/2021 وفوق واجبه الأخلاقي بالتصرف ضمن أضيق الحدود كونه مجلس تصريف أعمال كما يقضي به العرف النقابي والدستوري.

ومع أن الشارع النقابي مع تعديلات موّسعة على قانون النقابة إلاّ أن تسارع المجلس في دعوة الهيئة العامة الإستثنائية لمناقشة التعديلات المجزوءة وإهمال دعوتها لمناقشة تقارير النقابة وإجراء الإنتخاب تضع المجلس أيضاً في تناقض قانوني وأخلاقي في التمديد لنفسه والتصرف غيرالقانوني بشؤون النقابة وإهمال الإستحقاق الإنتخابي الملزم قانونياً ، فالتعديلات خيار ليس له الاولوية على الإستحقاق الملزم بإجراء الانتخابات ولا على وجود مجلس نقابة مكتمل وشرعي بعدما زالت الظروف المقيّدة لإجراء الإنتخابات.

قائمتنا الخضراء تؤكد على أن تعديل الطريقة الإنتخابية في القانون تحتاج توافق على شكل النسبية ولا يجوز لتيار محدود الإستئثار بها وفرض شكلها على جموع المهندسين دون نقاش موّسع.

إن دعوة الزملاء المتبقين في مجلس النقابة لعقد أجتماع الهيئة العامة الاستثنائي بتاريخ 24/12/2021 بُعيدَ إنتهاء صلاة الجمعة وقُبيل إحتفالات زملائنا المسيحيين بعيد المبلاد المجيد يمثل كميناً مؤداه إستثناء أعداد كبيرة من الزميلات والزملاء لعدم قدرتهم على الحضور في هذا التوقيت والساعة واليوم.

ولكل ما تقدم، فان القائمة الخضراء وفي الوقت الذي تهيب فيه ببقية زملائنا أعضاء المجلس المتهية ولايته تغليب مصلحة جموع المهندسين فانها تعبر وبصوت عالٍ عن شجبها لهذا السلوك المندفع والممارسات غير القانونية من زملائنا في مجلس النقابة، وهو سلوك وممارسات لم نعتد عليها في نقابتنا في تاريخها الطويل.

ندعو جميع الزميلات والزملاء لحضور الهيئة العامة الاستثنائية بتاريخ 24/12 لإعلاء صوتكم وإعادة نضالنا وسلوكنا النقابي إلى مساره المعتاد ورد مقترحات المجلس غير القانونية إليه.

عاشت نقابتنا، وعاش نضالكم النقابي لنقابة متطورة متجددة للجميع وبالجميع، والله ولي التوفيق

تجمع العمل المهني – القائمة الخضراء في نقابة المهندسين الأردنيين


 
تابعو الأردن 24 على google news