jo24_banner
jo24_banner

خبير تربوي لـjo24: التعليم العالي في الأردن تجارة

خبير تربوي لـjo24: التعليم العالي في الأردن تجارة
جو 24 :

أسعد العزوني- قال نائب رئيس جامعة عمان الأهلية الأسبق/عميد كلية الآداب في جامعة اليرموك السابق د.عبد العزيز عوض أن التعليم في الأردن أصبح تجارة ،وخاصة الجامعات الخاصة ،حيث أصبح أي مقاول او رجل اعمال عادي يستطيع تأسيس جامعة خاصة.

وأضاف لـjo24 أن التعليم الموازي في الجامعات الأردنية يسيء للتعليم بشكل عام لأنه عبارة عن طريقة لجمع المال ليس إلا,بسبب حاجة الجامعة إلى موارد مالية وأن ذلك لن يتأتى إلا من التعليم الموازي.

وتايع د.عوض أن الأساتذة في التعليم الموازي منهكون لأنه يتوجب عليهم تدريس 250 طالبا في الفصل الواحد وخاصة في المواد المفروضة على الطلبة مثل التربية الوطنية والعلوم العسكرية والثقافة الإسلامية المفروضة على الطلبة وبسعر المواد العلمية الأساسية.

وردا على سؤال يتعلق بالخروج من هذا المأزق قال ان المشكلة اصبحت عالمية تتمثل في الكم الهائل من الطلبة الذين ينهون التوجيهي ويدخلون الجامعات ،بمعنى أن التعليم أصبح مفتوحا للجميع ،وأن ذلك ينعكس سلبا على واقع الخريجين جميعا .

وأوضح أن المجتمع يدفع بالطلبة إلى التخصص الأكاديمي ،لأنه لا يحترم التعليم المهني ناهيك عن رغبة الطالب بتولي منصب يتيح له الجلوس في مكتب مكيف ،بدلا من العمل في الحقول والمزارع والمصانع.

أما بخصوص إمتحان التوجيهي وما يشكله من عبء على الطلبة وأهاليهم بين د.عوض أنه قدم التوجيهي في ستينيات القرن المنصرم وكان معه خمسة آلاف طالب فقط ،في حين أن من تقدموا لإمتحان التوجيهي هذا العام وصل عددهم إلى 60 ألف طالب وطالبة.

وفي معرض إجابته على سؤال يتعلق بتفوق الطالبات في التوجيهي قال أن هذه الظاهرة تثبت أن الطلبة الذكور مدللون وأن الطالبات يردن إثبات انفسهن وأحقيتهن في التعليم .

 

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير