jo24_banner
jo24_banner

“الغذاء والدواء” تتحرى عن الزئبق في مستحضرات تجميلية في الأردن

“الغذاء والدواء” تتحرى عن الزئبق في مستحضرات تجميلية في الأردن
جو 24 :


– قالت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، إنها تقوم بسحب عينات عشوائية من مستحضرات التجميل في الأسواق الأردنية بشكل دوري وفحصها داخل مختبراتها والمختبرات الأخرى المعتمدة؛ للتأكد من مطابقتها للتركيبة المعتمدة أو وجود أي اختلاف فيها.

وأوضحت المؤسسة في ردّها على استفسارات "الغد”،أن الزئبق من العناصر الممنوع استخدامها في مستحضرات التجميل إلا بحالات معينة يدخل بها الزئبق كعنصر في بعض المطهرات والمواد الحافظة؛ وهي:(Tiomersal ،Phenyl mercuric acetate ،Phenyl mercuric Benzoate).

وأشارت إلى أن نسبة الزئبق في مستحضرات التجميل يجب ألا تتجاوز 0.007% في المنتج النهائي.

وبينت المؤسسة، أن خطورة الزئبق الذي قد تحتوي عليه بعض مستحضرات التجميل بنسب مرتفعة، تكمن في تأثيرها على الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي بشكل كبير.

وأضافت، أن التعرض للأملاح غير العضوية من الزئبق قد يؤدي إلى حدوث مشاكل في الجلد والعيون والرئة والكلى والقناة الهضمية.

وأكدت المؤسسة، أنها تعمل ضمن برامج رصد متخصصة بالتحري عن مادة الزئبق في كريمات تفتيح البشرة ومستحضرات التجميل الأخرى.

وفيما يتعلق بعدد مستحضرات التجميل التي تم سحبها من السوق المحلية بسبب ارتفاع نسبة الزئبق فيها، ذكرت أنه مستحضر تجميلي واحد.

وأشارت المؤسسة إلى وجود نحو مستحضرين تجميليّين تحت الدراسة، مؤكدةً أن الإعلان عن النتائج سيكون تباعا في حال ثبوت وجود مادة الزئبق في المنتجين.

وشددت على أنه عند إجازة مثل هذه المستحضرات يتم التأكد من فحصها وطلب شهادات تثبت خلوها من أي مادة قد تؤثر على صحة المواطن.

وأهابت المؤسسة بالمواطنين بضرورة التواصل معها في حال وجود أي ملاحظة أو استفسار أو شكوى حول هذه المستحضرات، وعلى مدار ساعة، من خلال خط الشكاوى المجاني: 117114 أو البريد الإلكتروني:info@jfda.joأو عبر تطبيق "الواتساب” على الرقم: 0795632000.



تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير