jo24_banner
jo24_banner

توضيح هام من التعليم العالي بخصوص الاعتراض على نقاط المنح والقروض والحالات الانسانية

توضيح هام من التعليم العالي بخصوص الاعتراض على نقاط المنح والقروض والحالات الانسانية
جو 24 :


خاص - قال مدير وحدة تنسيق القبول الموحد، الناطق الاعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، إن اعلان النقاط التي حصل عليها الطلبة المتقدمون للاستفادة من المنح والقروض الجامعية جاءت لغايات منحهم فرصة التدقيق على بياناتهم، وتمكينهم من الاعتراض على عدد النقاط الممنوحة لهم وفق كلّ معيار من معايير الاستفادة.

وأضاف الخطيب لـ الاردن٢٤ إن الوزارة مكّنت الطلبة من الاعتراض على عدد النقاط التي حازوها والبيانات التي تقدموا بها خلال الأسبوعين المقبلين، مع ارفاق الاثباتات والوثائق التي تؤكد صحة اعتراضهم الكترونيا، ليتمّ بعدها مراجعة النقاط التي حصلوا عليها بعد التحقق من الوثائق.

ولفت الخطيب إلى أن النقاط الممنوحة للطالب قد لا تكون دقيقة نتيجة نقص في الوثائق التي كان الطالب تقدّم بها، كأن يكون للمتقدّم أشقاء على مقاعد الدراسة الجامعية أو يكون مستفيدا من صندوق المعونة الوطنية وتغافل عن ارفاق ما يُثبت ذلك، ما دفع الوزارة لتمكين الطلبة من تدارك ذلك الخطأ.

وفيما يتعلق بالحالات الانسانية، قال الخطيب إن هناك أسسا محددة تم الاعلان عنها ويستطيع الطالب العودة لها وتقديم التقارير الطبية إن وُجدت بالنسبة لبعض الأمراض.

وكان الخطيب بيّن في وقت سابق أن الحالات الإنسانية هي خمس حالات: "حيث تنص التعليمات على إضافة (150) نقطة للطالب الذي تثبت عنده إحداها”، وهي: إصابة الطالب أو رب الأسرة بعجز بنسبة 60% فأكثر، إصابة الطالب أو رب الأسرة بمرض مزمن ضمن قائمة الأمراض التي سيتم الإعلان عنها، طلاق الطالبة وحضانة أطفالها، الجلوة العشائرية، وفاة كلا الوالدين.

ونوه بأنه "ليس بالضرورة أن يكون الطالب لديه إحدى هذه الحالات حتى يحصل على منحة أو قرض ولكن هذه الحالات تساعد الطالب الأكثر حاجة للحصول على منحة وقرض”.


 
تابعو الأردن 24 على google news