jo24_banner
jo24_banner

خبراء يدرسون برامج التجسس الامريكية

خبراء يدرسون برامج التجسس الامريكية
جو 24 : كشف الرئيس الامريكي باراك اوباما اسماء اعضاء اللجنة المشكلة لرفع ثقة المواطنين في برامج التنصت الالكترونية. من بين اعضاء اللجنة موظفون سابقون في البيت الابيض وممثلون عن الدوائر الاكاديمية، الذين تربطهم بإدارة اوباما علاقات وطيدة. وفي نفس الوقت بدأت في فرنسا التحقيقات بشأن المعلومات التي كشفها ادوارد سنودن حول برامج "Prism" الامريكية الخاصة بالتجسس على مواطني دول الاتحاد الاوروبي.

وكانت المعلومات التي نشرها سنودن بخصوص تجسس المخابرات الامريكية على مواطني امريكا والدول الاوروبية قد خلقت ضجة كبيرة في كلا جانبي المحيط الاطلسي. ففي الولايات المتحدة اعتبرت منظمات الدفاع عن حقوق الانسان وكذلك المواطنون العاديون ان هذا يمثل تدخلا سافرا في الحياة الشخصية للمواطن. كما انهم غير راضين عن تبرير اوباما لهذه المسألة، بكونها تهدف الى كشف العمليات الارهابية.

لذلك قرر البيت الابيض تشكيل لجنة خاصة تضم خبراء يختارهم جيمس كليبر مدير الاستخبارات الوطنية. وتشير صحيفة "واشنطن بوست" الى أن فكرة تشكيل اللجنة تكمن في قيام مجموعة خبراء في مجال الامن القومي، وحماية الحريات العامة، بتحليل برامج التنصت الالكترونية بهدف ايجاد توازن بين حماية الامن القومي والمحافظة على الثقة بعمل الحكومة داخل وخارج الولايات المتحدة.

وقد كشف البيت الابيض اسماء اعضاء هذه اللجنة بعد لقاء اوباما معهم. تضم اللجنة كلا من مايكل موريل، نائب مدير وكالة الاستخبارات الامريكية السابق، وكيس سانستين الموظف السابق في البيت الابيض وزوج سامانتا باور، ومندوبة الولايات المتحدة في الامم المتحدة، كما استدعي موظفون سابقون في ادارة بيل كلينتون وغيرهم.

اذا اخذنا بالاعتبار تشكيلة هذه اللجنة، يمكن القول مسبقا بأن قرارها لن يكون مفاجئا للبيت الابيض ولوكالة الامن القومي، ويجب عليها تقديم تقريرها خلال 60 يوما الى الرئيس اوباما.

(روسيا اليوم- نيزافيسيمايا غازيتا)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير