jo24_banner
jo24_banner

العتوم يوجه نقدا لاذعا لادارة الدغمي جلسات النواب: تكميم افواه ودفع للامور باتجاه معين

العتوم يوجه نقدا لاذعا لادارة الدغمي جلسات النواب: تكميم افواه ودفع للامور باتجاه معين
جو 24 :


قال النائب المحامي زيد العتوم إن جلسات مجلس النواب مازالت تشهد مخالفات في سياق تكميم الأفواه ودفع الأمور باتجاه معيّن، وبما يتنافى مع الديمقراطية الحقيقية وحرية الرأي والهامش الذي يجب منحه للنائب لإيصال صوت أبناء الوطن.

وأشار العتوم في تصريح صحفي إلى ما شهدته جلسة النواب، الاثنين، من أحداث لدى انتهاء وزير المالية محمد العسعس من القاء خطاب الموازنة، حيث لم يُمنح النواب فرصة التحدث في القراءة الأولى لمشروع قانون الموازنة ومشروع قانون موازنات الوحدات الحكومية المستقلة، وتم اقفال باب النقاش بعد أن قام رئيس المجلس ونائب آخر باقتراح تحويل مشروع القانون للجنة المالية، رغم أن نص المادة (١٠٣) من النظام الداخلي لا يجيز اقفال باب النقاش عندما يتعلق الأمر بالموازنة وموازنة الوحدات الحكومية، كما لا يجوز لرئيس المجلس الإشتراك بالمناقشات بموجب نص المادة (٩) من النظام الداخلي لمجلس النواب.

وأضاف النائب العتوم: "مخالفات النظام الداخلي متوالية، ومنها تمديد فترة تشكيل الكتل النيابية، حيث أنه وبموجب نص المادة (٢٦) من النظام الداخلي كان يجب أن ينتهي موعد تسجيل الكتل بتاريخ ٢٩-١١-٢٠٢١، إلا أنه تم تمديد الفترة لتاريخ ١٥-١٢-٢٠٢١ خلافا لأحكام النظام الداخلي، وعندما تسأل الرئيس يكون جوابه بأن المجلس سيد نفسه. بما معناه بأنه بموجب رأي الرئيس فيمكن تطبيق النظام الداخلي في بعض الأحيان وعدم تطبيقه في أحيان أخرى بحسب ما يراه مناسبا.

ولفت إلى قضية تحويل أحد وزراء المياه السابقين إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، قائلا إن فيه مخالفة للنظام الداخلي، فالإقتراح تم من الرئيس وهذا لا يجوز بموجب النظام الداخلي، كما أن التحويل كان مبهما، فمن هو الوزير الذي تم تحويله؟ هذا أمر غير واضح.

وأكد العتوم على ضرورة وقف التجاوز على النظام الداخلي، ليكون النواب على بيّنة من أمرهم؛ هل نحن مجلس يطبق التشريعات أم أنه يتجاوز على التشريعات؟


 
تابعو الأردن 24 على google news