jo24_banner
jo24_banner

الإنفاق على التبغ يرتفع 85 % في النصف الأول

الإنفاق على التبغ يرتفع 85  في النصف الأول
جو 24 :

ارتفع إنفاق المملكة على مادة التبغ وأبداله في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 85 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت مستوردات المملكة من التبغ وأبداله نحو 33.4 مليون دينار مقارنة مع 18 مليون دينار في النصف الأول من العام الماضي.
وفي التفاصيل؛ ارتفعت مستوردات المملكة من مادة التبغ وأبداله في شهر حزيران (يونيو) بنسبة 155 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وعند التدقيق في أرقام الإحصاءات العامة بالنسبة لإنفاق الأردنيين على مادة التبغ وأبداله المصنعة، يظهر أنه في شهر حزيران (يونيو) بلغت المستوردات 5.1 مليون دينار مقارنة مع مليوني دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وعلى صعيد صادرات المملكة من مادة التبغ وأبداله المصنعة، ارتفعت في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 39 % مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.
وبلغت صادرات المملكة من مادة التبغ وأبداله المصنعة 17.8 مليون دينار في النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع 12.8 مليون دينار في النصف الأول من العام الماضي.
وفي التفاصيل؛ ارتفعت الصادرات من التبغ وأبداله المصنعة في شهر حزيران (يونيو) بنسبة 147 % لتبلغ 4.2 مليون دينار مقارنة مع 1.7 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغ العجز في الميزان التجاري، الذي يمثل الفرق بين قيمة المستوردات وقيمة الصادرات الكلية؛ 2.411 مليار دينار بالأسعار الجارية، وبذلك يكون انخفض في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 1.5 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2012.
كما بلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 35.8 % في الربع الأول من العام الحالي، في حين كانت 35 % في الفترة نفسها من العام الماضي وبارتفاع نسبته 0.8 %.
(الغد)

تابعو الأردن 24 على google news