jo24_banner
jo24_banner

اعتراض على الاستدلال الخاطئ بالقرآن.. والمشاقبة يرفض التهكم: لسنا "حراس الفضيلة"

اعتراض على الاستدلال الخاطئ بالقرآن.. والمشاقبة يرفض التهكم: لسنا حراس الفضيلة
جو 24 :


اعترض عدد من النواب على الاستدلالات الخاطئة بالقرآن الكريم خلال مناقشات التعديلات الدستورية، داعين إلى عدم الخوض في كلام الله عزّ وجلّ دون علم أو بحث يؤهل المتحدث لذلك.

وبعد أن أوضح أستاذ التفسير وعلوم القرآن النائب طالب الصرايرة عدم دقة الاستدلال ببعض الآيات، دعا النائب سليمان أبو يحيى إلى عدم الاستدلال الخاطئ بالآيات الكريمة.

وقال أبو يحيى: "القرآن الكريم عندما خاطب العامّة قال "يا أيها الناس"، وهذا يشمل الجميع، وهذا يُقاس على الدستور ويجب ان يخاطب الجميع".

إلى ذلك، أكد أبو يحيى أن الدستور هو الذي يحدد قواعد الدولة، وينظم العلاقات بين السلطات، ولا يجوز المساس والعبث به إلا عند الضرورة، ووجود أسباب موجبة مقنعة، مشيرا إلى أن "جميع الدساتير تسعى إلى التقليص، ودستورنا يتوسع".

ومن جانبه، قال النائب اسماعيل المشاقبة: "إن المرأة هي الأم والأخت والبنت والزوجة، ونحن لسنا ضد المرأة، ولا يظنّ ظانّ أن من يعارضه هو حارس للفضيلة تهكما". فيما بدا حديثه ردّا على النائب عمر العياصرة الذي اتهم بعض معارضي التعديل بأنهم "حرّاس الفضيلة".

وأضاف: "من يرى أن اضافة مصطلح الأردنيات هو من باب الرمزية والتكريم، فالدستور ليس مكانا للرمزيات والشكليات، وكلمة الأردنيون كلمة عامة تشمل الذكر والانثى، ومن يرى أنها لغو فليس الدستور مكانا للغو".

وأكد ضرورة رجوع من يستدل بالقرآن إلى أسباب نزول الآيات قبل الحديث في كلام الله.


 
تابعو الأردن 24 على google news