jo24_banner
jo24_banner

دبابنة: بدء تنفيذ مشروع سكة حديد الشيدية العام الحالي

دبابنة: بدء تنفيذ مشروع سكة حديد الشيدية العام الحالي
جو 24 : قال أمين عام وزارة النقل، ليث دبابنة "إن الوزارة ستباشر تنفيذ مشروع وصلة سكة حديد الشيدية قبل نهاية العام الحالي".

وأوضح دبابنة لـ"الغد"، أن الوزارة ستستلم عروض العطاء من قبل المقاولين كحد أقصى قبل منتصف شهر أيلول(سبتمبر)؛ إذ طرحت مؤخراً عطاء مشروع إنشاء وصلة سكة حديد الشيدية كجزء من مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية.
وتصل سكة حديد الشيدية التي تتفرع من الخط الرئيسي لمشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية بين مناجم الفوسفات الموجودة في منطقة الشيدية وخط سكة حديد العقبة.
يذكر أن كلفة المشروع الممول من الصندوق الخليجي ضمن المنحة الخليجية المقدمة للمملكة تبلغ 53 مليون دينار مكونة من ثلاث مراحل؛ الأولى تتمثل بإنشاء وصلة سكة حديد "الشيدية" بحوالي 30 مليون دينار، والثانية بحجم 9 ملايين دينار لصيانة وإعادة تأهيل الخط الحالي وأسطول النقل لمؤسسة سكة حديد العقبة، والمرحلة الثالثة بحجم 14 مليون دينار لإنشاء محطة إعادة التحميل في وادي اليتم.
ويوفر مشروع إنشاء وصلة سكة حديد الشيدية على مساحة تبلغ حوالي 30 كيلومترا استمرارية لنقل مادة الفوسفات بواسطة قطارات سكة حديد العقبة، وسيكون بمثابة النواة الأساس لتشغيل المشروع الكبير "الشبكة الوطنية" مستقبلا. ويعد خط سكة الحديد، بحسب دبابنة، خطوة أولى على طريق إنشاء مشروع شبكة السكك الحديدية الوطنية الذي تقرر تمويله بالكامل من منحة صندوق التنمية الخليجي الذي قدم للأردن 5 مليارات دولار على مدى 5 سنوات لتمويل مشاريع تنموية.
(الغد)
تابعو الأردن 24 على google news