2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

محاكمة علنية لـ"أبو قتادة" خلال 10 أيام

محاكمة علنية لـأبو قتادة خلال 10 أيام
جو 24 : تبدأ أولى جلسات محاكمة منظر السلفية الجهادية في أوروبا عمر عثمان الملقب بـ"أبو قتادة"، الذي يواجه تهما متعلقة بالإرهاب، خلال عشرة أيام، حسبما أكد مصدر قضائي لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضح المصدر أن "الجلسة ستكون علنية وسيسمح لوسائل الإعلام دخول المحكمة".

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه: "إنه من المقرر أن تنظر محكمة أمن الدولة خلال العشرة أيام المقبلة في أولى جلسات محاكمة أبو قتادة بعد انتهاء المدعي العام من التحقيق في قضيتي تنظيم الإصلاح والتحدي وتنظيم القاعدة".

وأضاف أن "أبو قتادة يواجه في حال إدانته بتهمة القيام بأعمال إرهابية عقوبة تصل إلى حد الأشغال الشاقة المؤقتة 15 عاما".

وكان مدعي عام محكمة أمن الدولة وجه في السابع من تموز (يوليو) الماضي "تهمة التآمر بقصد القيام باعمال إرهابية لأبو قتادة في قضيتين تتعلقان بالتحضير لاعتداءات كان حكم بهما غيابيا العام 1998 والعام 2000".

ورفضت محكمة أمن الدولة في 21 تموز (يوليو) الماضي طلب الإفراج بكفالة عن أبو قتادة بعدما قامت بريطانيا بتسليمه في السابع من الشهر ذاته.

ودفع أبو قتادة الذي رحلته لندن إلى المملكة في تموز (يوليو) الماضي ببراءته قبل أن يوضع قيد التوقيف الاحتياطي في سجن موقر المحاط بتدابير أمنية مشددة.

وحكم على أبو قتادة (53 عاما) بالاعدام غيابيا العام 1999 بتهمة التآمر لتنفيذ هجمات إرهابية من بينها هجوم على المدرسة الأميركية في عمان لكن تم تخفيف الحكم مباشرة إلى السجن مدى الحياة مع الأشغال الشاقة.

كما حكم عليه العام 2000 بالسجن 15 عاما للتخطيط لتنفيذ هجمات إرهابية ضد سياح أثناء احتفالات الألفية في الأردن.

ولد ابو قتادة واسمه الحقيقي عمر محمود محمد عثمان في 1960 في بيت لحم، ووصل في 1993 إلى بريطانيا لطلب اللجوء.


(ا ف ب)
تابعو الأردن 24 على google news