2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ارتفاع أسعار 10 سلع بنسبة 27.6 % خلال شهر

ارتفاع أسعار 10 سلع بنسبة 27.6  خلال شهر
جو 24 :

اظهرت دراسة ميدانية اعدتها الكوادر الميدانية في "حماية المستهلك" شملت قراءة اسعار 96 سلعة خلال الفترة من 1/8 الى 1/9 ارتفاع اسعار 10 سلع بنسبة 27.6 %، في حين بلغ عدد السلع التي انخفضت اسعارها 5 سلع بنسبة بلغت 16.9%، مقابل ثبات أسعار 81 سلعة.

واوضحت نتائج الدراسة ارتفاع اسعار الخضار بشكل ملحوظ باستثناء البندوره التي سجلت اسعارها انخفاضا ملموسا، في حين اخفضت اسعار الدواجن الطازجه ( النتافات ) بنسبة 15.7%، ودجاج مسلخ عمان بنسبة 11.5%.

اما اسعار اللحوم الحمراء فقد سجلت ثباتا ، في حين سجلت اسعار المواد التموينية مثل الرز والسكر والشاي والمعلبات ثباتا هي الاخرى.

وقال رئيس "حماية المستهلك" الدكتور محمد عبيدات معلقا على نتائج الدراسة ان ابرز شكاوى المستهلكين تركزت خلال الايام القليلة الماضية على الارتفاع الكبير والمبالغ فيه في اسعار المحروقات ، حيث سجلت مستويات غير مسبوقة في ظل تدني القدرات الشرائية للغالبية العظمى من المواطنين.

ودعا الجهات ذات العلاقة وفي مقدمتها وزارة الزراعة الى ضرورة وقف كافة اشكال التصدير لايجاد حالة من التوازن السعري لاسعار الخضار في السوق المحلية ولا سيما الاساسية منها،لافتا الى ان اسعار كل من البطاطا والخيار والزهرة والبصل وغيرها لامست حاجز الدينار للكيلو الواحد وهذا امر لا يحتمل من قبل المستهلكين ذوي الدخول المتوسطة والمتدنية.

واكد رئيس "حماية المستهلك" على انه لا بد من ايجاد مرجعية حكومية لحماية المستهلك اسوة بمرجعيات الصناع والتجار والزراع كما تفعل الآن بلدان عديدة في العالم ( الدنمارك من اوروبا مثلا وماليزيا من اسيا مثلاً واستراليا وغيرها،اضافة الى انه لا يوجد في قوانين وزارات الصناعة والتجارة والاقتصاد أية نصوص فعلية لحماية الطرف الضعيف الا وهو المستهلك.

تابعو الأردن 24 على google news