jo24_banner
jo24_banner

الحكومة تعلن تفاصيل قرار تخفيض الرسوم الجمركية

الحكومة تعلن تفاصيل قرار تخفيض الرسوم الجمركية
جو 24 :


* العسعس: معظم السلع ستنخفض تعرفتها الجمركية بشكل ملموس، باستثناء المنتجات التي لها مثيل محلي

* العسعس: كل سلعة تعرفتها الجمركية (0- 5%)، سيتم تخفيض تعرفتها الجمركية إلى (0%)، بينما ستنخفض التعرفة الجمركية لكلّ سلعة تعرفتها الجمركية (5- 40%) إلى (5%).

* العسعس: سيتمّ استثناء المركبات والتبغ والكحول من القرار

* العسعس: التعرفة الجمركية للألبسة ستنخفض من 20% لتصبح 5%، وستنخفض التعرفة الجمركية على الأحذية من 30% لتصبح 5%

* العسعس: عند انتهاء تنفيذ القرار ستصبح (53%) من السلع معفاة من الجمارك

* القضاة: لدينا 7193 صنفا، سيصبح منها 3827 معفاة من الرسوم الجمركية، 2893 صنفا أصبحت رسومها 5%، ونحو 222 صنف رسومها 15%، مقابل (251) صنفا رسومها 25%

* القضاة: عام 2027 سيتم خفض فئات التعرفة الجمركية إلى ثلاث فئات جمركية فقط



أكد وزير المالية، محمد العسعس، أن قرار هيكلة التعرفة الجمركية سيؤدي إلى التخفيف على المواطنين والقطاع الخاص، مشيرا إلى أن الحكومة تستهدف رفع القوة الشرائية وتنشيط القطاعات السياحية والتجارية وتسهيل الإجراءات الجمركية على القطاع الخاص والحد من عمليات التهرب والتهريب الجمركي والضريبي.

وقال العسعس في مؤتمر صحفي مشترك مع مدير عام دائرة الجمارك اللواء جلال القضاة، الاثنين، إن القرار يشمل الغاء معادلة التصنيع، وتخفيض وتوحيد فئات التعرفة الجمركية، عند فئتين باستثناء بعض الصناعات التي لها مثيل أردني، وسيتم توحيد الفئات الجمركية إلى صفر و5 بالمئة باستثناء التبغ والكحول والسيارات.

وأشار إلى أن كلّ سلعة تعرفتها الجمركية حاليا (0- 5%)، سيتم تخفيض تعرفتها الجمركية إلى (0%)، بينما ستنخفض التعرفة الجمركية لكلّ سلعة تعرفتها الجمركية حاليا (5- 40%) إلى (5%)، باستثناء المركبات والتبغ والكحول.

وضرب العسعس مثالا، قائلا إن التعرفة الجمركية للألبسة ستنخفض من 20% لتصبح 5%، وستنخفض التعرفة الجمركية على الأحذية من 30% لتصبح 5%.

ولفت إلى أنه وبحلول عام 2027، ستصبح التعرفة الجمركية لأكثر من 90% من المواد عند (0-5%).

ومن جانبه، رجح مدير عام الجمارك، اللواء جلال القضاة، دخول التعرفة الجمركية الجديدة حيز التنفيذ، الأسبوع الحالي.

وقال القضاة إن الهدف من التعرفة الجديدة هو مساعدة المواطنين وزيادة قدرتهم الشرائية، في ظل أجور الشحن المرتفعة حول العالم.

وأشار إلى أن القرارات الجديدة تُنصف التجار عن طريق تطبيق 4 شرائح للرسوم الجمركية بسهولة، كما تُسهل على الصناعيين، خصوصا مع إلغاء معادلة التصنيع.

وتابع القضاة: في السابق كان هناك 7193 صنفا أو خيطا من خيوط التعرفة، لكنها الآن أصبحت مقسمة لـ4 أصناف، منها 3827 معفية من الرسوم الجمركية، و2893 تخضع لتعرفة 5%، و222 لتعرفة 15%، و251 لتعرفة 25%، وهذا الإجراء فيه إنصاف للصناعة المحلية.


  • الحكومة تعلن تفاصيل قرار تخفيض الرسوم الجمركية
  • الحكومة تعلن تفاصيل قرار تخفيض الرسوم الجمركية
  • الحكومة تعلن تفاصيل قرار تخفيض الرسوم الجمركية
  • الحكومة تعلن تفاصيل قرار تخفيض الرسوم الجمركية
تابعو الأردن 24 على google news