jo24_banner
jo24_banner

الحاج توفيق: اسعار السلع التي تستورد بعد التعرفة الجمركية الجديدة ستنخفض، والزيت معفيّ اصلا

الحاج توفيق: اسعار السلع التي تستورد بعد التعرفة الجمركية الجديدة ستنخفض، والزيت معفيّ اصلا
جو 24 :


خاص - أكد رئيس غرفة تجارة عمان، خليل الحاج توفيق، أن جميع المواد الغذائية الأساسية، مثل السكر والرز والحليب والعدس معفاة من الجمارك منذ عام 2008، مشيرا في ذات السياق إلى أن القرار الأخير الخاص باعادة هيكلة التعرفة الجمركية حرص على حماية قطاع الصناعات الغذائية المحلية.

وقال الحاج توفيق لـ الاردن24 إن السلع التي شملها قرار تخفيض الرسوم الجمركية هي (البهارات، والقهوة، والمكسرات، وبعض أنواع المعلبات، والمجمدات)، وهي في معظمها ليست سلعا أساسية، لافتا إلى أن الحكومة قامت بحماية قطاع الصناعات الغذائية المحلية ولم تخفّض الرسوم على سلع كثيرة، ومنها الدواجن المجمدة التي بقيت الرسوم عليها عند 25%؜ يُضاف لها 5% رسوم خدمات جمركية.

وأضاف إن قرار تخفيض التعرفة الجمركية شمل العديد من أصناف الألبسة والأحذية والألعاب والقرطاسية والأدوات المنزلية وقطع السيارات وغيرها، مشددا على أن سعر السلع التي سيتم استيرادها بعدما نفذ القرار سينخفض.

وتابع الحاج توفيق: إن القرار جاء في وقت تشهد فيه أسعار السلع ارتفاعا عالميا، بالاضافة إلى ارتفاع في أجور الشحن، ويُنتظر من قرار اعادة هيكلة التعرفة الجمركية امتصاص جزء من الزيادة في الأسعار وأجور الشحن، مشيرا إلى أن أسعار الألبسة الحالية هي أصلا مرتفعة نتيجة ارتفاع أجور الشحن والأسعار في بلد المنشأ، وبالتالي ما يهمنا الآن توسيع الاستيراد من مختلف المناشئ وتوفير بدائل أكثر أمام المستهلك وزيادة عدد المستوردين لرفع مستوى المنافسة.

وأكد الحاج توفيق أن تخفيض الرسوم الجمركية لا يصل إلى جيب التاجر، لكنّه يصبّ في مصلحة خزينة الدولة، فيما أكد أيضا أن المواطن لا يلمس تخفيض الجمارك بشكل مباشر كما يمكن أن يشعر ويستفيد من تخفيض ضريبة المبيعات.

وفيما يتعلق بالتساؤلات حول أسعار الزيت النباتي، أوضح الحاج توفيق أن الزيت معفيّ من الجمارك مسبقا، باستثناء العبوات التي تستورد من مناشئ لا تربطنا بها اتفاقيات تجارة حرة، وبالتالي ما يأتي للمصانع معبأ فهو معفيّ من الجمارك أصلا.


 
تابعو الأردن 24 على google news