jo24_banner
jo24_banner

مؤشر البورصة ينخفض بنسبة 34 ر1 بالمئة

مؤشر البورصة ينخفض بنسبة 34 ر1 بالمئة
جو 24 :

انخفض مؤشر بورصة عمان في نهاية تعاملاته اليوم الثلاثاء الى ادنى له منذ عام 2008 وبنسبة 34 ر1 بالمئة ليصل الى النقطة 1842 مقارنة مع اغلاق جلسة امس عند النقطة 1866.

وقال المحلل المالي مهند عريقات في حديث لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الاحداث السورية وما يرافقها عن قرب توجيه ضربات عسكرية من قبل الولايات المتحدة كان لها كل الاثر في تراجع اليوم على اعتبار ان الأسواق المالية حساسة جداً للمتغيرات السياسية والعسكرية.

واضاف ان تنفير الاستثمار الأجنبي في بورصة عمان نتيجة عدم ثبات النظام الضريبي، وكذلك الاستثمار المحلي نتيجة الخوف من اعتماد مشروع التعامل النقدي من قبل هيئة الأوراق المالية والتحديات الإقتصادية نتيجة الارتفاع المستمر في نسبة المديونية والعجز، جميعها، دفعت بالمؤشر الى الوصول الى مستويات تاريخية.

وبين عريقات ان السوق يشهد غيابا واضحا للسيولة مما أدى الى سهولة كسر جميع مستويات الدعوم مما جعل المؤشر يتداول عند أدنى مستوياته منذ ما يزيد عن 10 سنوات، موضحا ان المؤشرات الفنية تشير إلى أن البيع هو المسيطر على تداولات السوق وإن الزخم في السوق هو في الإتجاه الهابط.

وبلغ حجم التداول في بورصة عمان في نهاية التعاملات اليومية 2ر4 مليون دينار في حين بلغ عدد الأسهم المتداولة 3ر4 مليون سهم تم تنفيذها من خلال 2545 عقدا.


ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة اسهمها والبالغ عددها 135 شركة مع إغلاقاتها السابقة، تبين ان 28 شركة أظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها، بينما انخفضت اسعار اسهم 72 شركة أستقرت اسعار اسهم 35 شركة اخرى.

(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news