jo24_banner
jo24_banner

الجامعة العربية المفتوحة تنهي خدمات مدرسين لديها وتحتمي بصفتها الدبلوماسية.. والعرموطي يحذر!

الجامعة العربية المفتوحة تنهي خدمات مدرسين لديها وتحتمي بصفتها الدبلوماسية.. والعرموطي يحذر!
جو 24 :


خاص - شكا أعضاء هيئة تدريس في الجامعة العربية المفتوحة، انهاء خدماتهم بما لا ينسجم مع قانون العمل الأردني، وذلك بحجة أن الجامعة "هيئة دبلوماسية".

وقال عضو هيئة تدريس ممن أنهت الجامعة خدماتهم، إن الجامعة خالفت أوامر الدفاع بإنهاء خدماتهم في ظلّ وجود أمر دفاع يمنع الاستغناء عن العاملين في القطاع الخاص إلا وفق شروط محددة.

وأضاف عضو هيئة التدريس الذي طلب عدم ذكر اسمه: إن المادة الخامسة من الاتفاقية الموقعة بين الجامعة ووزارة التعليم العالي تنصّ على معاملة العاملين الأردنيين وفق القوانين المحليّة، مستهجنا معاملتها كهيئة دبلوماسية رغم أنها تدرّ دخلا لا يقل عن الجامعات الربحية ولديها الآلاف من الطلبة الأردنيين على مقاعد الدراسة.

وعزا عضو هيئة تدريس أخر -ممن أنهيت خدماتهم بشكل مماثل- قرار إدارة الجامعة إلى رغبتها باستقدام أعضاء جدد برواتب أقل، لافتا أن معاملة الجامعة وكأنها سفارة خطير جدا، سيما أن آلاف الطلبة الأردنيين يدرسون فيها وتدرّ دخلا مرتفعا عليها.

ولفت إلى أن تعامل الجامعة وادارتها مع العاملين فيها وبهذا الشكل أمر طبيعي في ظلّ صمت وزارة التعليم العالي عليها، مشيرا في ذات السياق إلى أن التشريعات الأردنية تشترط رتبة "الأستاذية" في رئيس الجامعة، وهو ما لا يتوفر في رئيس الجامعة الحالي.

من جانبه، قال الناطق الاعلامي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السفير هيثم ابو الفول، إن الجامعة العربية المفتوحة تتمتع بالحصانات والامتيازات الممنوحة للمنظمات المنبثقة عن جامعة الدول العربية.

ومن جانبه، حذر نقيب المحاميين الأسبق، النائب صالح العرموطي، من نتائج غض الطرف عن تطبيق القوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة على الجامعة العربية المفتوحة تحت أي مبرر. 

وأكد العرموطي وجوب إخضاعها للأنظمة والقوانين الناظمة لعمل مؤسسات التعليم العالي، طالما أنها مقامة على الأراضي الأردنية وطلبتها وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية أردنيون، فضلا عن كونها تدر دخلا.

ورفضت وزارة التعليم العالي الرد على أسئلة الاردن24 التي تسلمتها منذ ما يقارب الشهر حول الشكوى، حيث أكد الناطق الإعلامي للوزارة عدم وجود رد من طرفه، طالبا إرسال الأسئلة إلى الوزير مباشرة، فيما كان الوزير أبلغ الاردن24 سابقا بعدم وجود سلطة للوزارة على الجامعة باعتبارها مؤسسة اقليمية.

ومن جهتها، قالت وزارة العمل إنها قامت بإلغاء مخالفات وجهتها للجامعة إثر شكاوى عدد من أعضاء هيئة التدريس، فيما أكد مدير التفتيش في الوزارة، هيثم النجداوي، أن الجامعة تعامل معاملة هيئة دبلوماسية "معاملة السفارات" أي أنها غير خاضعة لأنظمة وزارة العمل.



 
تابعو الأردن 24 على google news