2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ورشة آليات التحول السلمي إلى الديمقراطية تبدأ أعمالها في البحر الميت

ورشة آليات التحول السلمي إلى الديمقراطية تبدأ أعمالها في البحر الميت
جو 24 : أسعد العزوني- بمشاركة شباب قياديين من 12 دولة عربية، افتتحت اليوم ورشة عمل إقليمية بعنوان "دور الشباب في تفعيل آليات التحول التوافقي السلمي إلى الديمقراطية". و تمتد أعمال الورشة التي ينظمها مركز القدس للدراسات على مدار ثلاثة أيام في منطقة البحر الميت بمشاركة حوالي 40 شاباً وشابة ينتمون إلى أحزاب من مختلف ألوان الطيف السياسي من إسلامية ويسارية وقومية وليبرالية، إضافة إلى عدد من نشطاء المجتمع المدني.

ويتلقى الشباب المشاركون من الأردن، اليمن، السودان، البحرين، سوريا، العراق، فلسطين، لبنان، مصر، تونس، المغرب، والجزائر، تدريباً على مهارات الحوار وبناء التوافقات السياسية ، ومفهوم وآليات العدالة الانتقالية. ويلتقي الشباب المشارك أيضاً عدداً من الشخصيات الثقافية والسياسية والحزبية والنيابية العربية، من بينهم عريب الرنتاوي ود. رحيل غرايبة ويوسف القرنة ود. محمد الحاج من الأردن؛ ود.ضياء الأسدي، والدكتور حيدر سعيد من العراق.

وتهدف الورشة الإقليمية إلى بناء قدرات القادة الشباب في الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني في العالم العربي، وتعميق معرفتهم بتحديات الانتقال إلى الديمقراطية، ومفهوم الدولة المدنية الديمقراطية، المواطنة، والتعددية السياسية والفكرية. ويساهم في إدارة النشاط التدريب الخبراء يوناس تشيكوليس النائب السابق في البرلمان الليتواني، ود. محمد المحيفيظ الخبير العدالة الانتقالية بهيئة الإنصاف و المصالحة في المغرب، والمدربة الدولية والباحثة في الحضارة الإسلامية الدكتورة آمنة الجبلاوي من تونس.

ويذكر أن هذة الورشة الإقليمية تندرج في إطار أنشطة شبكة الإصلاح والتغيير الديمقراطي في العالم العربي التي سبق لمركز القدس للدراسات السياسية أن بادر إلى إطلاقها في العام 2005.
تابعو الأردن 24 على google news