jo24_banner
jo24_banner

أبوغزاله يوجه نداء إلى الحكومة لإنشاء مكتب أزمة

أبوغزاله يوجه نداء إلى الحكومة لإنشاء مكتب أزمة
جو 24 :

أسعد العزوني - أطلق الدكتور طلال أبوغزاله، رئيس منتدى تطوير السياسات الإقتصادية نداءً إلى الحكومة دعا فيه إلى إنشاء مكتب أزمة بقرار وإشراف حكومي ليكون بمثابة جهاز استشاري للإمساك بكل المشاكل التي يعاني منها الإقتصاد الوطني والعمل على معالجتها مؤكداً إستعداد منتدى تطوير السياسات الإقتصادية لتقديم العون والمشاركة في هذا الجهد ووضع نتائج أعمال فرق العمل لكافة قطاعات ومكونات الإقتصاد والتي شكلها المنتدى بتصرف المكتب. 

جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها  أبوغزاله بدعوة من منتدى الفحيص الثقافي بحضور وجهاء مدينة الفحيص من القيادات الإقتصادية وقطاعات الأعمال والتعليم وقادة الفكر والرأي، وقدم المحاضر وأدار الحوار فادي الداوود، عضو منتدى تطوير السياسات الإقتصادية.

وأعرب  أبوغزاله عن الإعتزاز بما يتمتع به المجتمع وأهل الفحيص من الثقافة والمواطنة والتفاعل مع البرامج والمشاريع والأفكار التي تنهض بالوطن.

واستعرض أبوغزاله الواقع الإقتصادي الحالي وأكد على أهمية إعطاء الأولوية لاستخدام تقنية المعلومات والإتصالات في كافة القطاعات الإنتاجية والإقتصادية والخدمية بالتركيز على قطاع التعليم حيث أننا نعاني في الأردن بأننا حتى الآن لم ندخل التعليم الإلكتروني، هذه الثورة المعرفية في مناهجنا وبرامجنا الأكاديمية، مشيراً إلى أن كل الجامعات العالمية تعتمد في التدريس على تقنية المعلومات، وأوضح أن مجموعة طلال أبوغزاله أصدرت بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو" تقريراً مفصلاً عن استخدام تقنية المعلومات في التعليم وشمل التقرير دولاً عربية من بينها الأردن، لكن لم يصدر أي رد فعل حتى الآن من المسؤولين لإبداء الإهتمام سلباً أو إيجاباً.

وأعرب أبوغزاله عن أمله في أن يتركز التوجه الحكومي لتحقيق مجتمع المعرفة وأن نخلق ثروة من تقنية المعلومات والإتصالات تسهم في إزدهار الإقتصاد الوطني، وأكّد أن الإصلاح في هذا البلد العزيز ممكن وهناك كفاءات ورجال بقدرات وكفاءات متقدمة، وصرختي أن نتحول إلى مجتمع معرفي وأن يتضاعف دخلنا القومي ودعا إلى تعزيز الإنتاجية، والعمل على زيادة الإنتاج والإيراد لتعزيز موازنة الدولة التي يجب أن تبنى على هذا الأساس ولا يجوز أن تدرج المساعدات الخارجية ضمن الموازنة.

كما دعا إلى تطوير النظام الضريبي ليشمل فئات أخرى من ذوي الدخول العالية والتي لا تشملها الضرائب، وقال لا يجوز أن تصل الضرائب المستحقة للدولة ملياري دينار هي عبارة عن متأخرات ضريبية والتهرب والفساد الضريبي.

وتخلل المحاضرة مداخلات وآراء وأسئلة قيّمة من الحضور أثرت الحوار ورداً على سؤال حول التزام الأردن بالملكية الفكرية أجاب الدكتور أبوغزاله: نعم، قوانين الأردن في مجال الملكية الفكرية تتفق مع المعايير الدولية وكل ما هو مطلوب يطبق، كما ان إجراءات الحكومة والرقابة جيدة جيداً، وقال: أن الملكية الفكرية وجدت لتخلق الإبداع والأوروبيون يطلقون عليها الحافز الإقتصادي.

وأضاف، أننا نعمل بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لغرب آسيا "الأسكوا" وحاضنة الأعمال (IPARK) على مشروع جولة الإستثمار في التكنولوجيا للإستفادة من الطاقات الإبتكارية والإبداعية في البلاد العربية من خلال ربطها مع أصحاب الشركات الإستثمارية ومجموعة من المستثمرين.

وأوضح أبوغزاله بأننا في المجموعة حققنا نحو 40 اختراعاً بجهود خبرائنا في مجال تقنية المعلومات، توجت بمشروع موسوعة طلال أبوغزاله الإلكترونية "تاجيبيديا".

وفي ختام المحاضرة قدم الدكتور عادل الداوود، رئيس منتدى الفحيص الثقافي درعاً تكريمياً للدكتور أبوغزاله، وبالنيابة عن شباب وشابات الفحيص قدمت لمى الداوود هدية رمزية إعتزازاً وتقديراً لضيف الفحيص.

تابعو الأردن 24 على google news